المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تنتزع حماس انتصارها؟!


عبدالناصر محمود
08-18-2014, 06:45 AM
استمرار المفاوضات.. هل تنتزع حماس انتصارها؟!
ــــــــــــــــــــــــ

22 / 10 / 1435 هــ
18 / 8 / 2014 م
ـــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2013177.jpg

ذكرت الإذاعة الرسمية العبرية أن الوفد الصهيوني المفاوض حول التهدئة مع حركة حماس توجه إلى العاصمة المصرية القاهرة لإستئناف المفاوضات غير المباشرة برعاية مصرية.

وأوضحت مصادر سياسية عبرية أن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو أصدر توجيهاته إلى الوفد بالحرص على المصالح والاحتياجات الأمنية الصهيونية. وأكدت أن الحكومة الصهيونية لم توافق بعد على أي طرْح محدد.

وقالت مصادر مصرية مطلعة أن الجانب الفلسطيني خاصة من جهة حماس يصر على أن يكون تنفيذ البنود المطروحة على طاولة المفاوضات بشكل فوري في إطار فك تام للحصار عن القطاع .وحول ما إذا كان هناك خطط لتمديد الهدنة الحالية في حال عدم التوصل إلى اتفاق بين الوفدين دعت المصادر المصرية إلى عدم استباق الأحداث.

وفلسطينيا قال القيادي في حركة فتح فيصل أبو شهلا عضو الوفد الفلسطيني إلى القاهرة انه ما عُرِض على الفلسطينيين حتى الآن غير مقبول. وأضاف انه يجب رفع الحصار وفتح المعابر من دون قيود ووقف العدوان على الشعب الفلسطيني برا وبحرا وجوا.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد صرح بأنه يسعى لوقف القتال في غزة من باب التمسك بالمبادرة المصرية مؤكداً رفضه لأي بديل عنها . جاء موقف عباس عند بدء اجتماع للقيادة الفلسطينية في رام الله لمناقشة ملف غزة قبل عودة الوفد الفلسطيني إلى القاهرة .

غير أن رئيس المكتب السياسي حماس لحماس خالد مشعل جدد تمسكه بمطالب حركته المتمثلة بفتح جميع معابر غزة وفتح ميناء ومطار في القطاع .

وأكدت مصادر مصرية في حديث لصحيفة الحياة اللندنية أن الولايات المتحدة أبلغت مصر بأنها تضمن التزام الحكومة الصهيونية بما تم الاتفاق عليه حتى الآن في اطار مفاوضات القاهرة.

وبدوره قال محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركة حماس في حديث لصحيفة الاخبار الجزائرية ان حماس ابلغت جميع الجهات بأن سلاح المقاومة ليس خاضعا للمساومة ولا للمفاوضات ولن يكون مطروحا على طاولة المفاوضات من حيث المبدأ

وفي نفس السياق، اجتمع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات في الدوحة الليلة الماضية مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل.وأفيد أن عريقات نقل إلى مشعل رسالة من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بضرورة الموافقة على الورقة المصرية بشان تثبيت وقف إطلاق النار في القطاع.

------------------------------------------------