المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حفتر يستعين بطيران أجنبي


عبدالناصر محمود
08-20-2014, 03:32 PM
حفتر يستعين بطيران " أجنبي" لقصف طرابلس
ـــــــــــــــــــــــ

24 / 10 / 1435 هــ
20 / 8 / 2014 م
ـــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2014123.jpg

أكد الناطق الرسمي باسم "قوات درع ليبيا الوسطى" أحمد هدية أن طائرة حربية قصفت بصاروخين موقعا تابعا لقوات "فجر ليبيا" بالعاصمة طرابلس قرب شركة النهر، على الطريق الرابط بين وادي الربيع وقصر بن غشير جنوبي طرابلس.

وقال هدية في تصريحات صحفية له - إن القصف خلف عدد من القتلى والمصابين. وذكر في تصريحات لقناة " الجزيرة" القطرية، إن الطائرات التي نفذت القصف طائرات أجنبية و سيتم خلال الساعات القادمة معرفة هويتها. و أكد أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر يحاول جر ليبيا لتدخل دولي، مضيفا بأن القصف تم بالتنسيق مع حفتر.

وأعلنت الحكومة الليبية ان طائرتين مجهولتي الهوية قصفتا فجر الاثنين 18 / 8 مواقع ميليشيات تخوض قتالا للسيطرة على المطار الدولي قرب طرابلس، في غارات تبنتها قوات اللواء المتقاعد المنشق خليفة حفتر.

وطلبت الحكومة من رئاسة الأركان وإدارة الاستخبارات العسكرية فتح تحقيق وتقديم ما لديها من معلومات، مؤكدة أنها "قامت بالاتصال بعدد من الدول الصديقة لذات الغرض".

وقال العميد صقر الجروشي أحد المقريين من اللواء المتقاعد خليفة حفتر "شنت طائراتنا الغارات"، موضحا أن الهدف كان ميليشيات مصراتة.وتدور معارك عنيفة بين كتائب الزنتان المتحالفة مع حفتر، وبين كتائب مصراته (شرق) المتحالفة مع الاسلاميين، وذلك من اجل السيطرة على جسر يعتبر مفتاح محور الطريق المؤدية إلى المطار جنوب طرابلس الذي تسيطر عليه حاليا كتائب الزنتان.

غير أن رئاسة أركان القوات الجوية غير المؤيدة لحفتر أكدت في بيان أن "الضربة الجوية وتحديداً عند منطقة وادي الربيع جنوب طرابلس، نفذتها مقاتلات أجنبية وليست محلية، كون عملية القصف تمت بواسطة قنابل موجهة وذكية (...) وهذا نوع غير متاح لدى سلاح الجو الليبي".

وأشارت الى انها تستبعد "انطلاق هذه الطائرات من قواعد عسكرية محلية، نظراً لعدم وجود مطارات قادرة على الاستخدام ليلاً، أو إمكانية تزويد الطائرات بالوقود، كما نستبعد انطلاقها من المنطقة الشرقية بسبب طول المسافة دون التزود بالوقود جواً أو الهبوط في مطارات أخرى ليلاً ".

ولا تخضع قواعد جوية مهمة في شرق البلاد خصوصا في طبرق (1600 كلم شرق)، وفي بنغازي (1000 كلم شرق) لسيطرة رئاسة الاركان العامة للجيش، إذ أعلنت انشقاقها منذ 16 مايو الماضي وانضمت لقوات اللواء حفتر الذي يقود عملية عسكرية للسيطرة على البلاد.

ونفت فرنسا الاثنين "شائعات" تحدثت عن غارات ايطالية وفرنسية في ليبيا وأعلنت وزارة الخارجية أن "شائعات تحدثت عن غارات جوية في ليبيا قيل أن فرنسا شاركت فيها، لا أساس لها من الصحة، وان أولوية فرنسا هي التوصل إلى اتفاق سياسي من اجل وقف المعارك في طرابلس وبنغازي وفي كل الأماكن الأخرى من ليبيا".

-----------------------------------------