المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وحدة العراق أمنية بعيدة المنال


عبدالناصر محمود
08-20-2014, 04:25 PM
هل صارت وحدة العراق أمنية بعيدة المنال؟!*
ــــــــــــــــــــــ

24 / 10 / 1435 هــ
20 / 8 / 2014 م
ـــــــــــــ

http://taseel.com/UploadedData/Pubs/Photos/_8565.jpg


قال رئيس وكالة المخابرات الأمريكية CIA السابق "جيمس وولسي" فــي 2006 " سنصنع لهم إسلاماً يناسبنا، ثم نجعلهم يقومون بالثورات، ثم يتم انقسامهم على بعض لنعرات تعصبية. ومن بعدها قادمون للزحف وسوف ننتصر".!

الآن وبعد أن أوشكنا على انتهاء ما يسمي بربيع الثورات العربية، بات من الواضح أن مشروع تقسيم الدول العربية أوشك هو الآخر على البدء في الخطوات الأولى لتنفيذه على ارض الواقع، والصورة التي سيتم بها التقسيم صارت واضحة المعالم.

فبعد تطورات ما يحدث في العراق, يبدو أن توجها غربيا يدعم تقسيما للعراق يقبل مؤقتا بمنطقة سنية في الوسط ليبدو أمام العالم أن هذا الإقليم تسيطر عليه داعش المتهمة بالتطرف والوحشية في الإعلام العربي والعالمي، فتكون داعش واجهة إقليم السنة وتكون هي أيضا السبب الأهم في ابتداء التقسيم غير العادل للعراق، وتكون حجة لكل من أراد القضاء على السنة هناك.

وليتكرر السيناريو المشهور لكل منطقة نزلتها داعش أو القاعدة أو مثالها من مصائب وويلات!

التفوق الكردي المنظم في شمال العراق سيكون له الأثر البالغ هو الآخر في انقسام العراق، خاصة بعد الدعم العسكري الغربي الظاهر, حتى إن متحدثين داخل الأروقة السياسية يعتبرون أن مسألة الإعلان عن دولة كردية في شمال العراق - منطقة النفط الغزير- ما هي إلا مسألة وقت.

فقد أشار مقال نشر في صحيفة إندبندنت إلى أن قرار الغرب المشاركة بشكل مباشر في مكافحة تنظيم الدولة فيه الاعتراف بعدد من الحقائق التي تجاهلها صناع القرار لفترة طويلة:

أولا: أن الأكراد قوة منظمة ويمكن الاعتماد عليها في مواجهة "المتطرفين الإسلاميين" في العراق والمنطقة.

وثانيا: أن الأكراد سيعلنون استقلالهم عاجلا أم آجلا.

وثالثا: أن العراق بـالأكراد أو دونهم قد يتفكك على أية حال.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقسيم العراق إلى مناطق عرقية طائفية مختلفة كان مطروحا في الماضي ولم يعد من الممكن تجاهله، كما أن النزاع الطائفي لم يعد يعرف كمشكلة أتت ورحلت مع الأميركيين، ولكن كمشكلة عراقية ستخيم على العراق لعقود قادمة.

وختمت بأنه إذا قُدّر للعراق أن يحيا على الأمد الطويل، فإنه يجب على العراقيين أن يتبنوا تحويله إلى أقاليم وقبول أن عراقا موحدا حقيقة بعيدة الآن!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*{التأصيل للدراسات}
ــــــــــــــــ