المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاوضات اللحظة الأخيرة


عبدالناصر محمود
08-23-2014, 06:24 AM
مفاوضات اللحظة الأخيرة بين هادي و الحوثيين لمنعهم من دخول صنعاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

27 / 10 / 1435 هــ
23 / 8 / 2014 م
ـــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2014150.jpg

وصل وفد يمني رفيع اوفده رئيس الجمهورية الى معقل الحوثيين الشيعة في محافظة صعدة الشمالية للقاء زعيم المتمردين وحثه على التهدئة فيما استمر انصاره المسلحون بالاحتشاد عند مداخل صنعاء عشية انتهاء مهلة حددتها لاسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع اسعار الوقود.

وفي هذه الاثناء، اعلن الرئيس عبدربه منصور هادي رفع حالة "الاستعداد واليقظة العالية" في صفوف القوات المسلحة "لمواجهة كافة الاحتمالات"، ما يعزز المخاوف من امكانية انزلاق الوضع في صنعاء الى اتون العنف.

وفي كلمة امام اللجنة الامنية العليا ومجلس الدفاع الوطني، دعا هادي حسبما نقلت عنه وكالة الانباء اليمنية إلى "رفع درجة الاستعداد واليقظة العالية من قبل القوات المسلحة والأمن بكل أجهزته لمواجهة كافة الاحتمالات".

واعتبر انه "لا يحق لجماعة الحوثي ان تكون وصيه على الشعب باستخدام ذرائع واهية وبالية"، في اشارة إلى مطالبتهم بالتراجع عن رفع اسعار الوقود.

وفي المقابل، قال زعيم التمرد عبد المالك الحوثي "سنواصل التحرك الضاغط والمشروع لأننا لم نصل حتى للآن للاستجابة الواضحة والكافية لمطالبنا".

وأكدت مصادر سياسية أن الوفد الرفيع الذي شكله هادي في مبادرة وصفت بأنها "مبادرة الفرضة الاخيرة"، وصل الى صعدة حيث يفترض ان يلتقي عبد الملك الحوثي لتسليمه رسالة تطالبه بالحوار والتهدئة والمشاركة في حكومة وحدة وطنية بموجب مقررات الحوار الوطني الذي شارك فيه الحوثيون.

وتعيش صنعاء منذ الاثنين 18 / 8 حالة من القلق مع انتشار الاف المسلحين وغير المسلحين من الحوثيين وانصارهم في مخيمات عند مداخل صنعاء تلبية لدعوة عبد الملك الحوثي الذي اطلق احتجاجات تصاعدية ومنح السلطات مهلة حتى الجمعة لاسقاط الحكومة والتراجع عن قرار برفع اسعار الوقود.

ودعت سيارات تابعة للحوثيين بمكبرات الصوت، اهالي صنعاء للتظاهر مجددا عصر اليوم الخميس للمطالبة باسقاط الحكومة والتراجع عن الجرعة السعرية اي عن رفع اسعار الوقود.

واكد شهود عيان لفرانس برس ان حالة خوف وهلع تسود في صنعاء. وقال احد الشهود "الناس يتزودون بالمؤن، وغير المسلحين يتزودون بالسلاح".

وعززت تحركات الحوثيين الذين يتخذون اسم "انصار الله" و يتلقون الدعم المباشر من إيران،المخاوف من سعيهم الى توسيع رقعة نفوذهم الى صنعاء فيما يتهمهم خصومهم باستغلال مطالب اقتصادية لتحقيق مكاسب سياسية.

ومعقل الحوثيين الزيديين الشيعة في الاساس هو محافظة صعدة الشمالية الا انهم تمكنوا من توسيع حضورهم بشكل كبير منذ 2011، وذلك بعد ان خاضوا ست حروب مع صنعاء بين 2004 و2010.

---------------------------------------------------