المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنسمع الركاب أغاني ونزود الأجرة


عبدالناصر محمود
08-23-2014, 07:45 AM
رئيس "مترو الأنفاق": "هنسمع الركاب أغاني.. ونزود الأجرة جنيه"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

27 / 10 / 1435 هــ
23 / 8 / 2014 م
ـــــــــــ

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/arz/thumb/3/32/%D9%85%D8%AA%D8%B1%D9%88_%D8%A7%D9%86%D9%81%D8%A7% D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9.j pg/600px-%D9%85%D8%AA%D8%B1%D9%88_%D8%A7%D9%86%D9%81%D8%A7% D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9.j pg

قال اللواء إسماعيل النجدي، رئيس الهيئة القومية لمترو الأنفاق، إن لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، كان مخططًا له 30 دقيقة، لكنه استغرق ثلاث ساعات ونصف؛ حيث تم مناقشة مشروعات وزارة النقل المستقبلية، وتمصير المشروعات القومية وتقديمها بتكلفة قليلة للمواطنين، حسبما أصر الرئيس، مشيرًا إلى أن تكلفة ***** المترو تزيد عن إيراداته بكثير، وأنه تقرر رفع التذكرة قريبًا، مقابل تطوير الخدمة.

وأضاف "النجدي" خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة"، : "نسعى لتوفير التكنولوجيا لمصر بأيدي مصرية دون اللجوء للأجانب، ولأول مرة نعمل في ثلاث مراحل بمترو الأنفاق في نفس التوقيت؛ إذ بدأت الهيئة العمل منذ الأسبوع الماضي لإنهاء المرحلة الرابعة من الخط الثالث".

وتابع: "من المقرر أن يتم إطلاق اسم الرئيس عدلي منصور على محطة مدينة السلام، تكريمًا له على جهوده خلال فترة توليه الرئاسة".

وأكد أن محطة عدلي منصور ستكون الأضخم؛ إذ أنها ستضم محطة قطار كهربائي إضافة إلى محطة مترو الأنفاق، مشيرًا إلى أن الهيئة لن تتجاوز السنتين في تنفيذ المشروع.

وحول أزمة مرور مترو الأنفاق بمنطقة الزمالك، قال إن الهيئة توصلت إلى حل مرضي لكل الأطراف بطمأنة السكان حول أثرية المنطقة، حيث يمر خط المترو تحت النيل بطول 38 مترًا، مؤكدا أن دراسة المشروع شاملة لجميع الجوانب. وأضاف: " أن مسافة الأنفاق في المرحلة الرابعة تبلغ 12 كيلو مترًا من إجمالي 18 كيلو مترًا، بينما 6 كيلومترات سيكون خط المترو علوي، أما المرحلة الأولى من الخط الرابع ستصل من محطة عمرو بن العاص إلى محطة دريم مرورًا بمنطقة الهرم والرماية.

وأكد رئيس هيئة مترو الأنفاق أنه مع انتهاء الثلاث مراحل للمترو ستصل قدرة استيعاب الهيئة إلى 6.5 مليون راكب يوميا؛ وبالتالي سيساهم في حل أزمة ضخمة من التكدس المروري، وقال إنه بعد انتهاء خطوط المترو الـ6 سيتم استيعاب 16 مليون من سكان القاهرة الكبرى.

وتابع أنه من المقرر وصول أول قطار جديد من إجمالي 20 قطارًا بخط مترو الأنفاق الأول، في بداية يناير المقبل، إضافة إلى وصول قطار جديد كل شهر ونصف، مشيرًا إلى أن هناك 56 قطارا يعملون على الخط الأول، قائلا: "لدينا دراسات وافية حول إنشاء مترو أنفاق الإسكندرية ليتم استغلال مترو الرمل والكهرباء الموجودة به، وسيكون على سطح الأرض إلا أننا نحتاج مدة زمنية وتكلفة لتصل إلى 70 مليار جنيه".

وأوضح "النجدي" أن الأنفاق التي من المقرر أن يتم إنشائها لتنمية محور قناة السويس ستساهم في تنمية وادي التكنولوجيا بالسويس، مؤكدًا أن الرئيس أمر بتدبير أربع ماكينات لحفر الأنفاق، وتتكلف الماكينة الواحدة 35 مليون يورو، وقال:" الأنفاق التي سيتم إنشائها لتنمية محور قناة السويس، اثنين أحدهما للسيارات والآخر للسكة الحديد".

وحول تكلفة تذكرة مترو الأنفاق، أكد النجدي أن إيراد المترو لا يكفي قيمة ال*****، موضحًا أن آخر زيادة كانت منذ 10 سنوات، وأن خسائر المترو هذا العام بلغت 180 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه من المقرر رفع قيمة تذكرة المترو للحفاظ على كفاءة المرفق، إضافة إلى التكلفة العالية في إنشاءات الخطوط الجديدة.

وأوضح أن الزيادة المتوقعة لتذكرة مترو الأنفاق ستتراوح بين خمسين قرش إلى جنيه فقط؛ لرفع كفاءة التشغيل وال*****، مضيفا: "سيكون هناك تحديث للقطارات وساوند سيستم كي يستمتع الراكب بالموسيقى والأغاني الوطنية التي ترفع معنوياته".

وأكد النجدي أن الإدارة ترددت حول قرار رفع سعر تذكرة المترو، وقال إن دخل الهيئة 540 مليون جنيه، بينما تكلفة التشغيل وال***** 750 مليون جنيه، نافيًا ما تردد عن وجود شروخ في المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو، مؤكدًا أن الخط سليم وآمن وتم إثبات أمانه بواسطة تقارير لجان هندسية من الجامعات المصرية.
----------------------------------