المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد مجزرة ديالى


عبدالناصر محمود
08-24-2014, 06:31 AM
بعد مجزرة "ديالى".. واشنطن تشجع الفيدرالية في العراق
ــــــــــــــــــــــــــــ

28 / 10 / 1435 هــ
24 / 8 / 2014 م
ـــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2014152.jpg

صرح نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بأن بلاده مستعدة لدعم العراق فيما يتعلق بإنشاء نظام يضمن لا مركزية الحكم في أراضيه .

وقال بايدن في مقال له على صفحات (الواشنطن بوست) إن الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة عراقية جديدة قد قطعت شوطاً إلى الأمام لكنه أقرّ باستمرار التداعيات السلبية المترتبة على الانقسامات الطائفية الداخلية معتبراً بالتالي أن اعتماد النظام الفيدرالي قد يسمح بتجاوز هذه الانقسامات.

ويوم الجمعة 22 / 8 / 2014 م ، قامت مجموعة مسلحة شيعية بمهاجمة مصلين في مسجد للسنة بمحافظة ديالى وقتلت العشرات،وقال مسؤول في مشرحة إن 68 شخصا قتلوا عندما هاجمت الميليشيا مسجدا في محافظة ديالى شمال شرقي بغداد الجمعة. ونقلت سيارات الاسعاف الجثث إلى بعقوبة على بعد 60 كيلومترا حيث تنشط ميليشيات شيعية قوية دربتها إيران وتتمتع بحصانة من العقاب.

وعلق بسرعة سياسيان سنيان بارزان هما نائب رئيس الوزراء صالح المطلك ورئيس البرلمان سليم الجبوري المشاركة في المحادثات مع التحالف السياسي الشيعي الرئيسي لتشكيل حكومة جديدة.

وقالت النائبة ناهدة الدايني وهي من ديالى إن نحو 150 من المصلين كانوا في مسجد الإمام ويس عندما وصل رجال الميليشيا عقب تفجير استهدف سيارة للأمن.

وقالت إن الميليشيا الطائفية دخلت وفتحت النار على المصلين وإن معظم المساجد بدون أمن. وأضافت أن بعض الضحايا من عائلة واحدة وأن بعض النساء سارعن لمعرفة مصير أقاربهن في المسجد فقتلن.

وقال ضابط بالجيش رفض الكشف عن اسمه إن المسلحين وصلوا في شاحنتين صغيرتين بعد انفجار قنبلتين في منزل زعيم ميليشيا شيعية مما أسفر عن مقتل ثلاثة من رجاله.

وقال الزعيم العشائري السني سلمان الجبوري إن عشيرته على استعداد للرد بالمثل. وأضاف أن العشائر السنية متأهبة للثأر من عمليات القتل.

------------------------------------------