المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فجر ليبيا تدفن مشروع حفتر


عبدالناصر محمود
08-25-2014, 06:38 AM
انتصارات "فجر ليبيا" تدفن مشروع حفتر
ــــــــــــــــــــ

29 / 10 / 1435 هــ
25 / 8 / 2014 م
ـــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2014164.jpg

قال متحدث باسم ثوار مصراتة إن قوات من مدينة مصراتة الليبية استولت على المطار الرئيسي في العاصمة الليبية طرابلس يوم السبت 23 / 8 بعد قتال استمر شهرا مع كتائب الزنتان المتحالفة مع اللواء السابق خليفة حفتر.

وأظهرت صور جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ما يعتقد أنهم مقاتلون من مصراتة يحتفلون قرب مبنى المطار، ويعد هذا الحدث تطورا كبيرا في المعركة الرامية إلى السيطرة على العاصمة.

وكانت طائرات حربية يعتقد بحسب مصادر ليبية أنها أجنبية، قصفت في وقت سابق يوم السبت مواقع لثوار مصراتة في طرابلس في هجوم أعلنت القوات الموالية للواء الليبي السابق خليفة حفتر المسؤولية عنه. وقال الفصيل الذي تعرض للهجوم وهو عملية فجر ليبيا ومعظم قواته من بلدة مصراتة إن الغارات أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة العشرات.

وشن حفتر حملة على الإسلاميين في مدينة بنغازي بشرق البلاد في مايو الماضي. والقى حفتر بثقله وراء مقاتلين من منطقة الزنتان الغربية الذين يحاربون ميليشيا من بلدة مصراتة الواقعة إلى الشرق من طرابلس.

وقالت قناة النبأ الفضائية المحلية إن طائرات هاجمت أربعة مواقع تابعة لعملية فجر ليبيا. وقال متحدث باسم مصراتة إن هذه الطائرات جاءت من مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة .

ولكن صقر الجروشي رئيس أركان سلاح الجو لقوات حفتر لرويترز إن قوات حفتر مسؤولة عن الهجوم. وسبق أن أعلن حفتر مسؤوليته عن هجمات مماثلة يوم الاثنين استهدفت مواقع عملية فجر ليبيا.

وفي تحد للبرلمان الذي انتخب في 25 يونيو حزيران دعا المتحدث باسم عملية فجر ليبيا إلى عودة البرلمان السابق المؤتمر الوطني الليبي العام.

ورفضت كتائب مصراتة مجلس النواب الجديد الذي حقق فيه الليبراليون والنواب الداعون لتقسيم ليبيا.وفي علامة على الخلافات العميقة بين المناطق والفصائل السياسية الليبية أعلن مجلس النواب الليبي إن عملية فجر ليبيا والإسلاميين المتشددين مثل أنصار الشريعة"جماعات إرهابية."

وقال المجلس في بيان إن هذه حرب بين الدولة الليبية ومؤسسات الدولة بقيادة أبناء وجنود وضباط الجيش في مواجهة الجماعات "الارهابية" الخارجة على القانون.

وتستخدم ليبيا مطار معيتيقة الصغير في طرابلس في حركة الطيران المدني منذ أن تحول المطار الرئيسي إلى ساحة معارك الشهر الماضي. وقال مسؤولون إن برج المراقبة والمدرج و20 طائرة على الأقل دمرت.

-------------------------------------------