المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرض الإستقالة لإرضاء الحوثيين


عبدالناصر محمود
08-25-2014, 06:50 AM
الحكومة اليمنية تعرض الإستقالة لإرضاء الحوثيين
ـــــــــــــــــــــــــ

29 / 10 / 1435 هــ
25 / 8 / 2014 م
ــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2014163.jpg

صرح مصدر حكومي يمني بأن حكومته عرضت يوم السبت 23 / 8 الاستقالة في غضون شهر مع إعادة النظر في قرار لخفض دعم الوقود سعيا لانهاء احتجاجات الحوثيين.

و حشدت جماعة الحوثي أنصارها ومسلحيها حول العاصمة اليمنية صنعاء مطالبين بإستقالة الحكومة و ملوحين بإحتلال العاصمة في حال رفضت الحكومة الإستجابة لمطالبهم.

وقال المصدر الحكومي وهو من اللجنة الرئاسية في اليمن إن المسؤولين سلموا الحوثيين مسودة اقتراح يتضمن عرضا بتشكيل حكومة جديدة في غضون شهر وتأسيس لجنة اقتصادية تعيد النظر في مسألة خفض دعم الوقود.

وقال المصدر "سيطبق هذا الاقتراح مقابل إزالة الحوثيين خياما في صنعاء. إما أن يستجيبوا أو يغادروا العاصمة اذا فشلت المفاوضات."

ولم يرد رد فعل من الحوثيين على الفور. ويخوض الحوثيون الذين يسعون لكسب مزيد من السلطة للشيعية في شمال اليمن قتالا ضد الحكومة المركزية منذ سنوات.

لكن مصدرا اخر من اللجنة الرئاسية أبلغ رويترز بأنهم تلقوا ردا ايجابيا من الحوثيين وسيعقدون اجتماعا نهائيا معهم في وقت لاحق يوم السبت 23 / 8 .وأضاف المصدر "سنجتمع معهم مرة أخرى الليلة وسيكون التوقيع على الاتفاق صباح 25 / 8 ".ويقول محللون إن الحوثيين استغلوا الغضبة الشعبية بسبب خفض الدعم لحث انصارهم على النزول للشارع للضغط من أجل تشكيل حكومة جديدة مع اتجاه اليمن نحو تطبيق نظام اتحادي ينقل مزيدا من السلطات للأقاليم.

وتسببت محاولة سابقة من الحكومة لخفض الدعم في 2005 في إندلاع اضطرابات قتل فيها نحو 20 شخصا وأصيب أكثر من 200 آخرين. وألغي القرار بعد ذلك.

------------------------------