المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر تبادل الديون بمزيد من الديون


عبدالناصر محمود
08-28-2014, 07:04 AM
مصر تبادل الديون بمزيد من الديون لكسب ود شركات الطاقة
ــــــــــــــــــــــــــــــ

2 / 11 / 1435 هــ
28 / 8 / 2014 م
ــــــــــــــ

http://204.187.101.75/memoadmin/media/Egypt/version4_05093611111.jpg


قال الصحفي البريطاني توم ستيفنسون في تقرير بموقع ”this is africa” التابع لمؤسسة ”فايننشيال تايمز” الثلاثاء 26 / 8 إن مصر ”تبادل الديون بمزيد من الديون من أجل كسب صف شركات الطاقة".
وأضاف ستيفنسون أن شركات النفط والغاز التي تملكها الحكومة المصرية مدينة، بما يزيد عن 6 مليارات دولار، لشركات طاقة أجنبية تقوم بتشغيل حقول النفط والغاز في كل من شبه جزيرة سيناء، وخليج السويس، والبحر المتوسط، والصحراوين الشرقية والغربية.
وتابع: ”الحكومة المصرية قررت أنه من مصلحة استمرار الاستثمار الأجنبي، والحفاظ على احتياطي النفط أن تقوم بتسديد ديونها لدى شركات الطاقة الدولية عبر الاقتراض من بنوك محلية ودولية”.
وأشار الكاتب إلى أن وزارة البترول المصرية وافقت على تسديد كافة الديون المستحقة لشركات النفط الدولية بحلول عام 2017، عوضا عن وعد سابق بتسديد نصف الديون المستحقة.
وأردف ستيفنسون: ”الديون المصرية لدى شركات الطاقة تتزايد بمقدار مليار و200 مليون دولار، إذ تقول الحكومة إن الديون بلغت 6.3 مليار دولار، فيما تقول إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إنها تبلغ مستوى 7.5 مليار دولار".
وتطرق التقرير إلى أن الحكومة وقعت صفقات جديدة مع الشركات الدولية لكسب صفها، مثلما حدث في 19 يونيو الماضي، حينما أعلنت الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (EGAS) تفاوضها من أجل بنود أكثر جذبا مع الشركة الألمانية RWE DEA.
وكان وزير البترول المصري شريف إسماعيل قد أشار في 26 يونيو الماضي إلى استئناف مشروع غاز "غرب دلتا النيل"، الذي كانت تنفذه شركة "بي بي" باستثمارات 10 مليار دولار، وتعطل تنفيذه على مدى السنوات الثلاث الماضية.
لكن روبرت واين مسؤول الشركة البريطانية قال إنه لم يتم الوصول لاتفاق بعد لاستئناف المشروع، مع اعترافه بحدوث تقدم في هذا الشأن.
-------------------------------------------