المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمريكا حذرت "مصر والإمارات" من قصف ليبيا وواشنطن استشاطت "غضبا" بعد القصف


Eng.Jordan
08-28-2014, 06:15 PM
http://www.watancom.com/Upload/Images/400x400/News-1-109864.jpg

وطــن نــيــوز - اخــبــار الـعـالـم


كشف مسئولون أمريكيون، رفضوا الكشف عن هويتهم، أن الوﻻيات المتحدة كانت على علم بأن مصر والإمارات كانتا تخططان سرا لشن غارات جوية على مواقع لمقاتلين إسلاميين بالعاصمة الليبية طرابلس، مضيفين أن واشنطن حذرت القاهرة وأبوظبي من قصف ليبيا، ودعتهما إلى التوقف عن التفكير في خططهما هذه.

ونقلت صحيفة "ناشيونال بوست" الكندية عن المسئولين قولهم إن الدبلوماسيين اﻷمريكيين "استشاطوا غضبا" جراء قصف ليبيا، نظرا ﻷن الهجمات تمت دون إخطار مسبق للوﻻيات المتحدة.

وأشار المسئولون إلى أن مصر والإمارات والسعودية تدعم منذ أشهر جهود الجنرال الليبي المنشق خليفة حفتر ضد المليشيات المسلحة في ليبيا، غير أن السعوديين لم يلعبوا دورا في الهجمات الأخيرة على ما يبدو.

وفي بيان مشترك، انضمت الوﻻيات المتحدة مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا في التعبير عن قلقها إزاء قصف ليبيا، قائلين إن "التدخل الخارجي في ليبيا يفاقم الانقسامات الحالية ويقوض العملية الانتقالية الديمقراطية في البلاد"، لاسيما أن التدخل تم دون إذن من الحكومة الليبية.

كما أن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برنارنينو ليون أعرب عن اعتقاده أن التدخل الخارجي في ليبيا ليس مفيدا، موضحا أن تفعيل عملية سياسية شاملة يتمثل فيها البرلمان والحكومة ومؤسسات الدولة اﻷخرى هو الحل الوحيد لوضع حد للاضطرابات التي تعصف بالبلاد منذ الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وأضاف ليون: "أي نوع من التدخل الخارجي لن يساعد ليبيا على الخروج من دائرة الفوضى".

يشار إلى أن فصائل ليبية مسلحة كانت قد اتهمت طائرات مصرية وإماراتية بتوجيه ضربات لأهداف تابعة لها في العاصمة طرابلس، الأمر الذي نفته القاهرة وأبوظبي بشكل قاطع.