المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اردوغان يبدأ ولايته الرئاسية


عبدالناصر محمود
08-29-2014, 06:42 AM
اردوغان يبدأ ولايته الرئاسية
ــــــــــــــــ

3 / 11 / 1435 هــ
29 / 8 / 2014 م
ـــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2014/2014200.jpg

دأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صباح الخميس 28 / 8 ولا يته الرئاسية الأولى الممتدة لخمس سنوات، بعد إعلان فوزه في الإنتخابات المباشرة قبل اسبوعين.

ومن المتوقع أن يحضر رؤساء دول وحكومات حوالي عشر دول حفل تنصيبه من بينهم الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو.وفور توليه الرئاسة سيكلف اردوغان خلفه أحمد داود اوغلو على رأس الحكومة بتشكيل فريقه الوزاري الجديد الذي ستعلن تشكيلته منذ الجمعة.

أما قادة الدول الغربية الكبرى حليفة تركيا في الحلف الأطلسي فسيرسلون ممثلين عنهم في مؤشر إلى ريبتهم المتزايدة حيال رجل متهم بالتسلط وبالسعي إلى أسلمة النظام التركي.

وانتخب اردوغان في العاشر من اغسطس رئيسا للبلاد بـ52% من الاصوات ليفوز منذ الدورة الأولى في انتخابات جرت للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر.

وهو السياسي الأكثر شعبية في البلاد منذ مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك ولا يخفي عزمه على البقاء في السلطة حتى 2023، عند حلول مئوية الجمهورية العلمانية.

وعند تسليمه الأربعاء رئاسة حزب العدالة والتنمية، أكد اردوغان بشكل واضح أن خلفه احمد داود اوغلو سيستمر في الخط السياسي الذي رسمه سلفه.

وقال في خطابه الأخير كرئيس للحزب "الاسماء تتغير اليوم لكن الجوهر، المهمة، الروح، الأهداف والمثل تبقى".واضاف "هذا ليس وداعا" واعدا بـ"البقاء على تواصل" مع الحزب حتى لو أن الدستور يفرض عليه قطع أي اتصال معه حفاظا على واجب عدم الانحياز.

وأعلن خلفه بشكل واضح الولاء له، وقال داود اوغلو "سنبني معا اليد باليد تركيا الجديدة" في إشارة إلى شعار اردوغان الانتخابي، مؤكدا انه "لن يكون هناك اي خلاف بين الرئيس ورئيس وزرائه".

والتزاما منه باسلوب سلفه الخطابي الذي يزخر بالاستشهادات الدينية، وعد رئيس الوزراء الجديد بمواصلة معركته ضد "أعداء الدولة" في إشارة إلى جماعة فتح الله غولن عدو النظام.

ونزولا عند رغبة اردوغان، جعل داود اوغلو ايضا من إصلاح الدستور "أولويته" بهدف تعزيز صلاحيات الرئيس التي تبقى في الوقت الحاضر محض بروتوكولية.

وهذا التعديل الدستوري يشترط فوزا ساحقا لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية المقررة في يونيو 2015 من اجل الحصول على غالبية الثلثين (367 مقعدا من اصل 550) المطلوبة لتعديل الدستور، في حين يشغل الحزب حاليا 313 مقعدا.

وبحسب معلومات نقلتها الصحافة، فان رئيس اجهزة الاستخبارات الحالي حقان فيدان قد يخلف داود اوغلو في وزارة الخارجية، فيما يتوقع أن يحتفظ وزيرا الاقتصاد والمالية بحقيبتيهما بهدف طمأنة الاسواق المالية.

-----------------------------------