المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قاض أمريكي يلمح إلى نشر صور


عبدالناصر محمود
08-29-2014, 06:46 AM
قاض أمريكي يلمح إلى نشر صور حول سجن أبو غريب
ـــــــــــــــــــــــــــ

3 / 11 / 1435 هــ
29 / 8 / 2014 م
ـــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2014/2014197.jpg

قال القاضي ألفن هيلرستاين في نيويورك إنه قد يأمر الحكومة بالإفراج عن ألفي صورة تظهر سوء المعاملة للأسرى الذين احتجزتهم السلطات الأمريكية في سجن أبو غريب في العراق وغيره من المواقع.

وخلص هيلرستاين إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية فشلت في إثبات وجهة نظرها بأن الإفراج عن الصور سيعرض حياة العاملين والجنود الأمريكيين في الخارج للخطر.

وأشار أيضا إلى أن وزير الدفاع السابق ليون بانيتا لم يفحص كل صورة على حدة قبل أن يقرر في أواخر عام 2012 ابقاءها كلها سرية.وقال هيلرستاين إنه سيسمح للحكومة بتقديم المزيد من الأدلة التي تدعم وجهة نظرها قبل أن يأمر بنشر الصور وحدد لذلك جلسة الثامن من سبتمبر.وفي حال نشر صور سيتم ذلك بشكل منقح لإخفاء هويات الأشخاص الموجودين فيها.

وقال هيلرستاين إن السناتور السابق جو ليبرمان عن ولاية كونتيكت قال عام 2009 إن هناك 2100 صورة تقريبا.وأثارت مجموعة من الصور التي تكشف سوء المعاملة في أبو غريب عام 2004 جدلا عاما حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد مارست التعذيب عبر وسائل الاستجواب القاسية.

وفي سياق متصل، أعلن مدع فدرالي أميركي في مرافعته الاربعاء أن أربعة عناصر من المرتزقة العاملين في شركة بلاك ووتر الأميركية أطلقوا النار على مدنيين عراقيين أبرياء و عزل كانوا يحاولون الفرار من اطلاق نار في بغداد العام 2007.

وفي ختام محاكمة استمرت شهرين ونصف شهر أمام محكمة فدرالية في واشنطن، تساءل المدعي انتوني اسانسيون لماذا أطلق الاربعة المتهمون بارتكاب مجزرة أودت ب14 عراقيا في 16 سبتمبر 2007 في ساحة النسور في بغداد، النار على أبرياء، وقال :لماذا إطلاق النار على كل هؤلاء الناس الذين يهربون، الذين يحاولون الابتعاد منهم، لماذا إطلاق النار على هاتيك النساء وهؤلاء الاطفال العزل؟ ليس هناك أي سبب، ما قاموا به جريمة.

وبعدما عرض وجوه القتلى ال14 والجرحى ال18 وما خلفه إطلاق النار عليهم، طلب مدعي الحكومة من هيئة المحلفين ادانة المتهمين الأربعة نيكولاس سلاتن وبول سلو وايفان ليبرتي وداستن هيرد.

ويواجه سلاتن (32 عاما) السجن مدى الحياة بتهمة القتل المتعمد لمدني عراقي، فيما يتهم سلو وليبرتي وهيرد بقتل 13 آخرين في شكل متعمد أيضا.

------------------------------------------