المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعتراف مهندسي الحرب بفشلهم أمام غزة


عبدالناصر محمود
08-29-2014, 07:31 AM
يديعوت أحرونوت: اعتراف مهندسي الحرب بفشلهم أمام غزة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

3 / 11 / 1435 هــ
29 / 8 / 2014 م
ــــــــــــ

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_6_1406721271_6652.jpg

بدأ الكاتب "الإسرائيلي" "سيما كدمون" في مقاله الذي نشر على صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر يوم الخميس 28 / 8 بعدة تساؤلات من الممكن للواقع أن يجيب عليها بكل سهولة، بالرغم من الآلام التي طالت الكثير من الفلسطينيين في قطاع غزة.
ومن أبرز تلك الأسئلة التي طرحها الكاتب "الإسرائيلي": "من كان يصدق أننا سنعد الأيام بالعشرات؟ ومن كان يصدق أن طائرات سلاح الجو التي انطلقت في الغارة الجوية الأولى في "الجرف الصامد" ستكون ضمن أطول حروب إسرائيل؟ ومن كان يصدق أن هذا الصيف، صيف 2014، سيكون "صيف غزة"، وأننا لن نرى النهاية في نهايته؟".
وتابع الكاتب "الإسرائيلي": "ولكن متى كانت تقديراتنا صحيحة في حروب "إسرائيل"؟ هل كنا نصدق أنه في بداية حزيران/ يونيو 1967م بأن "إسرائيل" هي المنتصرة على الجيوش العربية في ستة أيام، وأن هذا الانتصار الباهر سيزرع الفوضى في وجودنا هنا حتى اليوم؟ وهل كان يخطر ببال أحد أنه في أكتوبر عام 1973م سوف ينقلب عالمنا خلال 3 أسابيع، وتنهار الثقة بكل الأجهزة في حياتنا، ونحمل معنا الصدمة لعشرات السنوات؟، هذه الأسئلة يمكن الإجابة عنها فقط عند الغزيين الذين عبَّروا عن فرحتهم بانتصارهم بعد "الجرف الصامد"".
ويضيف الكاتب: "لا أعتقد بأن "إسرائيل" قد أحسنت في اختيار هذا الاسم، فلا أظن أن الجمهور "الإسرائيلي" قد صمد أمام صواريخ المقاومة التي أمطرت البلدات "الإسرائيلية" بداية من غلاف غزة وحتى مدينة حيفا، فضلًا عن أن هذا الاسم لا يدل إلا على ارتباك "إسرائيلي" وبحث قيادتها عن الصمود من خلال طباق وجناس في مفردات اللغة، كما أنه يكشف عن خلل في توازن الأفكار واستقرار النفس ومحاولة الاستعاضة عن ذلك بموسيقى خارجية مبالغ فيها"، على حد وصف الكاتب.
-------------------------------