المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران ستصبح جارة السعودية من الجنوب!!


عبدالناصر محمود
09-01-2014, 06:34 AM
موقع إيراني: إيران ستصبح جارة السعودية من الجنوب!!
ــــــــــــــــــــــــــــ

6 / 11 / 1435 هــ
1 / 9 / 2014 م
ــــــــــ

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_0,,17514394_303,00.jpg


قال موقع إيراني في تقرير له عن تطور الأحداث في اليمن: إن إيران ستصبح جارة للسعودية من الجهة الجنوبية "عندما تتشكل دولة الحوثيين الحليفة لإيران".
وأشار موقع "شفاف" إلى أن الحوثويين بدأوا بتنفيذ المرحلة الثانية من التصعيد ضد الحكومة اليمنية، من خلال نصب الخيام والسيطرة على مداخل العاصمة للقيام بـ"المظاهرات الاستراتيجية".
وأضاف أنه لأول مرة في تاريخ اليمن يصل الشيعة لشوارع العاصمة اليمنية صنعاء، وتقام صلاتهم بمناطق السنة، معتبرا أن استقرار الحوثيين في مناطق السنة، وعدم اعتراض السنة لوجودهم في هذه المناطق موافقة من السنة على ثورة الحوثيين.
وأوضح الموقع أن الحوثيين استطاعوا السيطرة على خمس نقاط استراتيجية وهامة في العاصمة اليمنية صنعاء، وأصبحت هذه النقاط خارجة عن سيطرة الحكومة المركزية اليمنية تماما، ومن أهمها طريق المطار الدولي في العاصمة صنعاء، وأيضا محاصرة وزارتي الاتصالات والكهرباء، إضافة إلى شمال صنعاء.
وحذّر الموقع من وقوع حرب أهلية في اليمن في حال تدخلت الدول الخليجية ضد محاولة الحوثيين لإسقاط النظام في اليمن، واعتبر أن وفرة السلاح وانتشار المعكسرات في شمال صنعاء ستسرع وقوع حرب أهلية يمنية بين الحوثيين والجيش اليمني.
واعتبر الموقع أن حركة الحوثيين تعتبر "أول حركة ثورية في شبه الجزيرة العربية تتبنى معايير الثورة الإيرانية وشعارتها ضد أمريكا وإسرائيل في المنطقة"، وأن هذه الحركة لديها علاقات وروابط عميقة وواسعة مع إيران.
ووصف "شفاف" الوضع اليمني في حال نجاح الحوثيين بإسقاط الحكومة المركزية في صنعاء: "أولا: سوف يتم تشكيل إقليم شيعي مستقل بكامل الخيارات القانونية والإدارية في صعدة، ويصبح الشيعة في اليمن لديهم حكومة شبه مستقلة في الشمال".
وتابع: "ثانيا: الدولة المركزية التي تتشكل في صنعاء سوف تكون تحت نفوذ الشيعة حلفاء إيران في اليمن".
وقال "وعلى هذا الأساس نستطيع القول بأن إيرات قريبا سوف تصبح جارة للمملكة العربية السعودية من الجنوب، بعد سقوط الحكومة المركزية في صنعاء، وتشكيل إقليم الشيعة المستقل في شمال اليمن".
ومن خلال هذه المعادلة، يمكن مواصلة الضغط على السعودية بشكل كبير، وبالتالي سوف تأخذ إيران مكانتها باعتبارها أكبر بلد في المنطقة بشكل غير مسبوق، على حد زعم الموقع.
-------------------------------------