المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلاح أمريكي يفوق سرعة الصوت


عبدالناصر محمود
09-01-2014, 07:39 AM
انفجار سلاح أمريكي تجريبي يفوق سرعة الصوت بعد أربع ثوان من انطلاقه في ألاسكا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6 / 11 / 1435 هــ
1 / 9 / 2014 م
ـــــــــ

http://www.islamtoday.net/media_bank/image/2014/8/29/1_2014829_35560.jpg


ليزي ديردن
----------

دُمرَ سلاح تجريبي يفوق سرعة الصوت والذي تم تطويره لكي يصل لأهداف في أي مكان من العالم في غضون ساعة واحدة، من قبل الجيش الأمريكي بعد أربع ثوان من انطلاقه لأجل "السلامة العامة."
تم إيقاف التجربة التي أجريت في ألاسكا في الساعات الأولى من صباح الإثنين بعدما اكتشف المتحكمون بالتجربة وجود مشكلة في النظام وفقاً لما قالته وزارة الدفاع، ويعتقد بأن منصة الإطلاق قد انفجرت بعنف مفاجئ قبيل انطلاق الصاروخ.
شاهد شهود عيان الصاروخ منطلقا في حوالي الساعة 12:30 صباحاً قبل أن يتجه أرضاً وينفجر وفقاً لما أورده راديو كيه إم اكس تي في ألاسكا. وصف سكوت وايت الذي صور الانفجار من كيب غرافيل في تشينياك الواقعة على بعد حوالي 12 ميلاً من موقع الإطلاق، وصف الانفجار بأنه صاخب جدا ومرعب وأعقبه اشتعال نيران ساطعة.
ينطلق السلاح بعدة سرعات تفوق سرعة الصوت ويمكنه أن يصل لسرعة تفوق 3500 ميل في الساعة الواحدة أو ما يعرف بماخ خمسة. وهو جزء من برنامج يهدف إلى خلق سلاح قادر على ضرب أي مكان على وجه الأرض في غضون ساعة من الحصول على البيانات والإذن بانطلاقه.
يمكن للسلاح الفائق لسرعة الصوت، والذي قد يكون شبيهاً لفالكون إتش تي في تو، أن يضرب أي مكان من العالم في غضون ثلاثين دقيقة من انطلاقه. لم يصب أحد أثناء التجربة الفاشلة التي أجريت في مجمع الإطلاق كودياك في ألاسكا إلا أن المنشأة تضررت بسبب سقوط حطام الصاروخ العائد إلى الأرض.
قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "توجب علينا إيقافها. انفجر السلاح أثناء إقلاعه وسقط عائداً إلى ثنايا المجمع." بعض المحللين يرون في هذا التطور إجراء مضاد للتطور المتنامي للأسلحة البالستية لإيران وكوريا الشمالية إلا أن آخرين قالوا إنه جزء من سباق تسلح مع الصين التي اختبرت نظاما يفوق سرعة الصوت في شهر يناير.
قال ريكي اليسون مؤسس دعوة تحالف الدفاع الصاروخي أنه لم يعتقد أن فشل يوم الإثنين سيؤدي إلى إنهاء البرنامج. وأضاف قائلاً: "هذه هي إحدى المهام المهمة وهذه التكنولوجيا واعدة" وقال إن الخطأ يعزى إلى خطأ في الحاسب الآلي.
قال جيمس آكتون محلل الدفاع بمعهد كارنيجي للسلام العالمي إن وزارة الدفاع لم تفصح أبداً عن خططها لهذا السلاح بينما يراه آخرون على أنه أداة فعالة ضد الإرهابيين ويراه آخرون "كرادع" لكل من إيران وكوريا الشمالية. بينما لم يكن من المرجح استخدام الأسلحة الفائقة لسرعة الصوت منذ عشر سنوات، قال إن حقيقة كون كل من واشنطن وبيجين كانتا تجربان هذه الأسلحة هو مؤشر على وجود إمكانية حقيقية لسباق تسلح.
طور النظام الذي يعرف بالنظام المتطور للأسلحة الفائقة لسرعة الصوت من قبل مختبر سانديا القومي و من قبل الجيش الأمريكي. ويشتمل على جسم انزلاقي مركب على نظام مضخم مكون من ثلاث مراحل تعرف بـ "ستارز" لنظام الهدف الاستراتيجي.
في التجربة السابقة التي أجريت في نوفمبر 2011م طارت الطائرة بنجاح من هاواي إلى كواجيلان أتول في جزر المارشال وكان من المفترض أن تصل كواجيلان أتول من ألاسكا يوم الإثنين.
المصدر
http://www.independent.co.uk/news/world/americas/experimental-us-hypersonic-weapon-explodes-four-seconds-after-test-launch-in-alaska-9690586.html

----------------------------------