المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا يعني سقوط مطار الطبقة العسكري بيد تنظيم الدولة الاسلامية ؟


Eng.Jordan
09-03-2014, 10:29 AM
http://static.jbcnews.net/uploads/pictures/400x306/828a4d4cef65ae3c85c911a81c597cff.jpg


جي بي سي نيوز :- يعتبر مطار الطبقة العسكري من اكبر مطارات النظام العسكرية حيث يتسع الى 55 طائرة مقاتلة ولكن يوجد به الان مايلي :-
1. 4 طائرات ميج 21 .
2. 6 مروحيات هجومية .
3. 6 مدافع ثقيلة .
4. 35 مدفع متوسط .
5. 800 جندي نظامي .
اهداف تنظيم الدولة الاسلامية من اقتحام المطار :- لقد وضع التنظيم الاهداف التالية للقضاء على قوات النظام نهائيا في المنطقة الشرقية .
• تدمير واحتلال الفرقة 17 في الرقة .
• تدمير واحتلال اللواء المدرع 93 في عين عيسى .
• احتلال مطار الطبقة العسكري وقتل حاميته البالغ عددها الان 800 عنصر .
• كل ذلك من اجل المهمة الاكبر هي احتلال مطار دير الزور العسكري وبالتالي افراغ المنطقة الشرقية من جند النظام .
قام النظام بارسال طائرة شحن كبيرة نقلت كبار الضباط فجرا الى دمشق وبقي الجنود بدون ضباط كبار .يقودوهم لانهم يعرفون ان سقوط المطار مسالة وقت .
الاهمية الاستراتيجية للمطار :-
1. هذا المطار مركزا رئيسيا لنقل الشيعة من بغداد الى سوريا حيث كانو ينزلون بة اول الوصول ثم يوزعوا على الجبهات .
2. كان هذا المطار القاعدة الرئيسية التي يقصف الجيش الحر وتنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة في المنطقة الشرقية الرقة الحسكة البوكمال جوا .
3. كان مقرا للشبيحة في المنطقة الشرقية ينطلقون منه.
4. كان قاعدة للقصف المدفعي حتى مدى 30 كم .
5. يحتل عقدة مواصلات جوية بالطائرات وبرية كموقع قاعدة ارضية متوسطة التحصين على عقدة مواصلات هامة بين الرقة والحسكة والبوكمال وحلب وحماة وحمص
a. يبعد عن الرقة 45 كم .
b. يبعد عن الحسكة 282 كم .
c. يبعد عن حلب 137 كم .
d. يبعد عن البو كمال 268 كم .
e. يبعد عن حماة 179 كم .
عملية سقوط المطار عملية تنتهي بسقوط المدرج حتى لو تحصن الضباط فية في مبنى القيادة العامة للمطار لان هدف الاقتحام تحيد الطائرات المقاتلة والعمودية من الاقلاع منه ثم بعد ذلك على عكس السجن الذي يجب احتلال مبنى القيادة العامة للسجن .
هذه ليست المرة الاولى التي يهاجم فيها المطار لقد هوجم المطار بعملية انتحارية سابقا حيث وضعت على ابوابة شحنة 6 طن متفجرات ودمرت احد البوابات الرئيسية وقتلت الحامية عليها من قبل نفس التنظيم .
يبلغ محيط المطار 20 كم كما هو موضح بالخرائط
وألقى طيران النظام السوري منشورات على قرى في ريف دير الزور الشرقي تضمنت رسائل إلى «رجال العشائر الأبطال كما يصفهم المنشور ، الذين يشهد لهم التاريخ في وادي الفرات». وخاطب كل عشيرة باسمها للقتال في «يوم الحمية للثأر للدماء الزكية» في إشارة إلى مقاتلي الجيش النظامي. لكنه لم يتطرق للابادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب السوري على يد النظام .
وقدم المحلل العسكري والاستراتيجي في موقع جي بي سي نيوز هشام خريسات تحليلا عسكريا واستراتيجيا حول سقوط مطار الطبقة العسكري .