المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدول الأكثر تعاسة في العالم


عبدالناصر محمود
09-13-2014, 07:52 AM
معهد غالوب الدولي: العراق ومصر وسوريا ولبنان.. الدول الأكثر تعاسة في العالم*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

18 / 11 / 1435 هــ
13 / 9 / 2014 م
ـــــــــــ

http://altagreer.com/wp-content/uploads/2014/09/Gallup-01_lg.jpg

أصدر معهد غالوب الدولي لدراسات اتجاهات الرأي العام دراسة تقيس مؤشـر الدول الأكثـر سلبية في العالم، كشفت عن نتائج مثيرة جدًّا، بل صادمة، وفق معايير دقيقة.

وشملت الدراسة 138 دولة في مختلف أنحاء العالم خلال السنة المنقضية 2013، واعتمدت على اختبــارات لقياس المشاعر السلبية مثل الغضب والاضطراب والضغط النفسي والقلق والحزن والإجھــاد وغيرھا من المشــاعر المأســاويــة والسلبيــة التى يتعرّض لھا المواطنون في كلّ دولة من بين الدول التي شملها استطلاع معهد غالوب.

وكشفتِ الدراسةُ التي صدرت في يونيو الماضي عن العشر دول الأكثر تعاسةً وبؤسًا في العالم خلال 2013، والصادم فعلًا هو أنّ أربعًا من بين الدول العشر الأولى هي دول عربية حيث جاءت العراق التي تحصلت على 57 نقطة كأتعس دولة في العالم، تلتها إيران، ثم مصر التي جمعت 50 نقطة، فيما احتلت سوريا المركز الخامس ( 48 نقطة)، أما لبنان فكانت العاشرة في الترتيب العامّ.

http://altagreer.com/wp-content/uploads/2014/09/s.jpg


واعتمدتِ الدراسةُ التي أعدّها معهد غالوب على استفتاء طرحه المعهد على مواطنين من 138 بلدًا في العالم خلال العام 2013 وعرض عليهم أسئلة تقيس مشاعرهم السلبية، واهتم كذلك بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في إيران التي حلّت ثانية.

وتحتلّ إيران المرتبة 93 من بين 138 دولة شملها تصنيف آخر للسعادة أو المشاعر الإيجابية، وأشارت الدراسة إلى أنّ أهمّ أسباب تعاسة الإيرانيين ارتفاع معدلات البطالة والتضخم إلى جانب الآثار السيئة للعقوبات الدولية المفروضة على النظام الإيراني.

وحول قياس معدلات السعادة، طرحت الدراسة سؤالًا على مواطني 138 دولة خلال العام 2013 عمّا إذا كانت مشاعرهم إيجابية في اليوم السابق للاستطلاع.

وتذيلت سوريا قائمة الدول “الأكثر سعادةً” بأقل معدل في تاريخ معهد غالوب بحسب التقرير. وكشفت النتائج أن مواطنًا واحدًا من بين ثلاثة سوريين يشعر بالسعادة، وما يشدّ الانتباه فعلًا أنّ أغلب الدول العشر الأولى في مؤشر السعادة ليست دولًا غنية؛ إذ إنّ تسعًا (09) منها تنتمي إلى أمريكا الجنوبية، بينما نجد دولة أوروبية واحدة وهي الدانمارك.

http://altagreer.com/wp-content/uploads/2014/09/rab.jpg

وتربعت الباراغواي، وللعام الثالث على التوالي، في المركز الأول في مؤشر الدول الأكثر سعادة، تلتها بنما وغواتيمالا والإكوادور وكوستاريكا وكولمبيا وهوندراس وفنزويلا.

-----------------------------------------
*{التقرير}
ــــــ