المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيع غطاء تابوت مصري بمزاد بلندن


عبدالناصر محمود
09-14-2014, 07:07 AM
بيع غطاء تابوت مصري بمزاد بلندن
ــــــــــــــــــ

19 / 11 / 1435 هــ
14 / 9 / 2014 م
ــــــــــــ

http://el-wasat.com/portal/upload/images/1410604925.jpg

صرح مسئولون بالسفارة المصرية بلندن أن غطاء التابوت المصري القديم الذي يباع الآن في مزاد في كامبريدج شاير يجب سحبه من البيع وإعادته إلى مصر، معربين عن غضبهم الشديد لرفض القائمين على المزاد سحب غطاء التابوت من البيع والذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين، بحسب ما نشرته صحيفة اندبندنت البريطانية.

وكان بائع المزادات البريطاني ستيفن ديريك، قد عثر على غطاء التابوت داخل أحد المنازل التي يعاينها في مقاطعة ''إسكس'' المطلة على البحر، بعد وفاة مالكه، وقال ديريك، إن الملاك الجدد للمنزل ليس لديهم أي فكرة عن سبب وجود الغطاء في هذا المكان.

ويعود هذا المنزل إلى الصياد لعبة كبيرة تيجر سالر، والذي يعتقد أنه وجد الغطاء في افريقيا وعاد به إلى بريطانيا، توفي سالر في عام 1977، واستمرت أرملته للعيش هناك حتى وفاتها في عام 2005.

وأكد المؤرخين في جامعة كامبريدج أن الغطاء يعود إلى 700 عام قبل الميلاد، تاريخ الأسرة الـ 25 في الدولة المصرية القديمة.

وصرح مسئول بالسفارة المصرية بلندن للاندبندنت أن الباعة أو من يمتلكون آثارا مصرية يجب أن يكون لديهم رخصة بذلك، مؤكدا أن وزارة الآثار المصرية أصدرت إليهم تعليمات بمحاولة منع عملية البيع.

وأضاف أنهم بالفعل حاولوا ذلك مطالبين أصحاب المزاد بأحقية بلادهم في هذا الغطاء و ضرورة عودته لمصر، ولكنهم مع الأسف رفضوا التخلي عن غطاء التابوت طواعية.

ومن المنتظر أن يصل ثمن هذه ال قطعة الأثرية في المزاد المقام إلى ما بين ألف إلى ألفين جنيه إسترليني.

-----------------------------------------