المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مطالب إستقلال اسكتلندا ترعب بريطانيا


عبدالناصر محمود
09-15-2014, 07:00 AM
مطالب إستقلال اسكتلندا ترعب بريطانيا
ــــــــــــــــــــ

20 / 11 / 1435 هــ
15 / 9 / 2014 م
ــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2014/2014293.jpg


تشعر الطبقة الحاكمة في العاصمة البريطانية لندن بالقلق في ظل تصاعد المطالب في اسكتلندا بالإنفصال عن بريطانيا. ومع قرب موعد الإستفتاء العام وتقدم عدد الأصوات المطالبة بالإنفصال، تظاهر عشرات الآلاف من أنصار الإنفصال في شوارع العاصمة الإسكتلندية أدنبرة لدعوة الناس على تأييد مطالبهم بالإنفصال عن التاج البريطاني.

ولا يشمل الرهان مستقبل اسكتلندا فحسب وإنما مستقبل المملكة المتحدة التي نشأت بالاتحاد مع إنجلترا قبل 307 أعوام.



واتخذت المعركة منحنى صعبا السبت عندما حذر قومي كبير شركات مثل شركة بي.بي النفطية الرئيسية من أنها قد تواجه عقوبات لابدائها قلقا بشأن تأثير الانفصال.وأصبح المستقبل الاقتصادي لاسكتلندا أحد القضايا التي كانت محل مناقشات ساخنة في الأسابيع الأخيرة.



ويتهم القوميون رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بتنسيق حملة تخويف من قبل رؤساء الشركات تهدف إلى تخويف الناخبين في حين يقول أنصار الاتحاد إن الانفصال محفوف بغموض مالي واقتصادي..



ولكن جيم سيلارز نائب زعيم الحزب القومي الاسكتلندي سابقا ذهب إلى مدى أبعد بكثير من الزعيم الانفصالي أليكس سالموند محذرا من أن عمليات شركة بي.بي في اسكتلندا قد تواجه التأميم إذا صوت الاسكتلنديون لصالح الانفصال يوم الخميس.



ونقل عن سيلار وهو منافس قومي لسالموند قوله إن "هذا الاستفتاء يتعلق بالسلطة وعندما نحصل على أغلبية بالموافقة سنستخدم هذه السلطة ليوم حساب مع بي.بي والبنوك".وأضاف إن بنوكا مثل ستاندارد لايف ستواجه قوانين توظيف أكثر صرامة بعد التصويت بالاستقلال.



وامتنع متحدث باسم بي.بي عن التعليق ولكن بوب دودلي رئيس الشركة قال إن الاستقلال يمكن أن يسبب "غموضا" وأنه لا يريد أن يرى اسكتلندا الغنية بالنفط تنفصل.



وقالت بنوك وشركات نفط وسلسلة متاجر عملاقة رئيسية إن التصويت لصالح الاستقلال سيثير قلقا. وسيتعين تقسيم نفط بحر الشمال في الوقت الذي سيكون هناك غموض بشأن مستقبل العملة والبنك المركزي لاسكتلندا المستقلة.

----------------------------------------