المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جون آلن يقود التحالف الدولي


عبدالناصر محمود
09-15-2014, 07:04 AM
جون آلن .. حارب في العراق و أفغانستان و يقود التحالف الدولي ضد "الدولةالإسلامية"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

20 / 11 / 1435 هــ
15 / 9 / 2014 م
ــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2014/2014280.jpg

أعلنت واشنطن أن القائد السابق للتحالف الدولي في الحرب على أفغانستان و الجنرال الذي لعبا دورا بارزا في الحرب على العراق جون آلن هو من سيقود التحالف الدولي الجديد الذي تقوده الولايات المتحدة للحرب على الجماعات الجهادية و من بينها تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا..

وقالت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف للصحافيين إن وزير الخارجية جون "كيري عين الجنرال جون آلن في منصب المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية"، مشيرة إلى أن الجنرال آلن يتبع في هذا المنصب للوزير كيري.

وتولى آلن قيادة قوة التحالف الدولي في أفغانستان (إيساف) بين العامين 2011 و2013. وعين في أكتوبر 2012 قائدا أعلى لقوات حلف شمال الأطلسي، أحد أرفع المناصب في الجيش الأمريكي.

وقبل ذلك تولى منصب نائب قائد القيادة الأمريكية الوسطى المكلفة قيادة العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. وقد قاد آلن في العراق عملية تشكيل جماعات الصحوات المسلحة في العراق ما بين عامي 2006 و 2007 حيث ساهمت بمقاتلة تنظيم القاعدة وتمكنت في النهاية من إخراجه من المناطق السنية التي كانت تعتبر معقلا له. وفي سياق الجهود الدولية التي تحشدها واشنطن لحربها الجديدة في الشرق الأوسط، أعلن توني أبوت رئيس وزراء استراليا الأحد إن بلاده سترسل قوات عسكرية وطائرات مقاتلة لدولة الإمارات العربية المتحدة لمساعدة الائتلاف الدولي في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي استجابة لطلب رسمي من الولايات المتحدة ستنتشر استراليا قوة مؤلفة من 600 فرد خلال الأيام المقبلة استعدادا للقيام بعمل عسكري ضد مقاتلين إسلاميين في العراق.

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن بلاده "راضية للغاية" عن استجابة العرب لجهود تشكيل التحالف ضد تنظيم "الدولة الإسلامية". ونفى وزير الخارجية التقارير التي تحدث عن استجابة فاترة من جانب الدول العربية لجهوده الرامية إلى تشكيل تحالف وموسع لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية".وكان كيري قد التقى مع ممثلي 10 دول عربية لبحث إنشاء التحالف المأمول.وهذه الدول هي مصر والعراق والأردن ولبنان ودول مجلس التعاون الست بما فيها السعودية وقطر.

وقال كيري إنه سيكون من غير الملائم أن تشترك إيران في تحالف يسعى إلى قتال مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية".وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما كشف يوم الأربعاء الماضي خططه لتوسيع الحملة العسكرية تنظيم "الدولة الإسلامية" في المنطقة.

ووافقت 10 دول عربية حتى الآن على مساعدة واشنطن في قتالها ضد التنظيم الذي تقول وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سي آي آيه إنه ربما يكون لديها ما يقرب من 31 ألف مقاتل على الأرض.

و رفضت تركيا المشاركة في التحالف الأمريكي، كما رفضت استخدام قواعدها العسكرية في تنفيذ هجمات تستهدف الجماعات الجهادية في العراق أو سوريا، وبررت تركيا موقفها بخشيتها على أرواح حوالي 50 رهينة تركية في يد مسلحي التنظيم، بما فيهم موظفون كانوا يعملون في القنصلية التركية في مدينة الموصل العراقية.

وأجرى كيري الجمعة مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أرودغان ورئيس وزرائه أحمد داوود أوغلوا سعيا لتأمين مزيد من التعاون من جانب الحكومة التركية في القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

لكن تركيا قالت إنها ستواصل تبادل المعلومات الاستخبارية مع الولايات المتحدة وتوفر الدعم اللوجستي للجماعات السورية المسلحة التي تقاتل النظام السوري بالإضافة إلى المعونات الإنسانية للسوريين المتضررين من الصراع.

وأجرى كيري مباحثات السبت مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.ونقل التلفزيون المصري عن الرئيس المصري دعم بلاده لكافة الإجراءات التي تؤدي إلى محاربة الجماعات "الإرهابية"، سواء كان في العراق أو في أفريقيا.

وقال كيري "تحدثنا عن ضرورة أن تعمل مصر مع الحكومة المنتخبة في ليبيا"، مضيفا أن بلاده "ستدعم مصر خلال الانتخابات البرلمانية المرتقبة".

------------------------------------------