المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنسيق أمريكي سوري


عبدالناصر محمود
09-16-2014, 06:42 AM
تنسيق أمريكي سوري لضرب الجماعات الجهادية في سوريا و العراق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

21 / 11 / 1435 هــ
16 / 9 / 2014 م
ــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2014/2014302.jpg

قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، إن جيش بلاده بدأ بتنفيذ طلعات جوية فوق العراق في إطار تحرك دولي بقيادة واشنطن لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال "لودريان" الذي يزور الإمارات حاليا، في تصريحات للصحفيين أمام مجموعة من العسكريين الفرنسيين بقاعدة الظفرة العسكرية، إنه "اعتبارا من صباح اليوم، سنقوم بأولى الطلعات الاستكشافية بموافقة السلطات العراقية والسلطات الإماراتية".

وجاء التحرك الدولي تماشيا مع رغبة الحكومة الشيعية التي يتزعمها حيدر العبادي خليفة نوري المالكي، وقال الرئيس العراقي فؤاد معصوم في حديث لإذاعة "يوروب وان" الفرنسية: "نحن بحاجة لتدخل عسكري جوي"، محذرا من أنه "إذا تأخر التدخل العسكري يمكن لـ(داعش) أن يسيطر على أراض إضافية".

وانطلقت صباح الإثنين 15 / 9 ، فعاليات مؤتمر "الأمن والسلام في العراق" بباريس، لبحث تنسيق الأدوار في مواجهة تنظيم (الدولة الإسلامية)، المنتشر في كل من العراق وسوريا.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، إن نحو 30 دولة تشارك في المؤتمر الذي يهدف إلى تقديم الدعم اللازم للعراق لمحاربة تنظيم الدولة.

ويحضر المؤتمر الذي يعقد في مقر وزارة الخارجية الفرنسية وزراء من 29 دولة، من بينهم الدول الدائمة بمجلس الأمن، والعراق، وعدد من دول جوارها، بالإضافة للعديد من البلدان الأخرى في المنطقة، إلى جانب منظمات دولية.

ومن المشاركين: السعودية، والبحرين، وكندا، والصين، والدانمارك، ومصر، والإمارات، وإسبانيا، وتركيا، وألمانيا، الولايات المتحدة، إيطاليا، اليابان، الأردن، الكويت، لبنان، النرويج، عمان، هولاندا، قطر، بريطانيا، روسيا.

أما المنظمات الدولية فمن أبرز ممثليها، نبيل العربي أمين عام الجامعة العربية و نيكولاي ملادينوف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة وبيار فيمون الأمين العام التنفيذي للعلاقات الخارجية الأوروبية.

وفي نفس السياق، كشفت مصادر دبلوماسية غربية عن وجود تنسيق امريكي سوري في محاربة تنظيم " الدولة الإسلامية" و جماعات جهادية آخرى.

وقالت المصادر لصحيفة الوطن السورية إن هذا التنسيق يتم عن طريق طرف أمني ثالث مرجحة أن يكون عراقيا أو روسيا أو ألمانيا أو حتى كرديا .

وأوضحت الصحيفة أن الطيران الحربي السوري أصاب بدقة معاقل التنظيم الجهادية بفضل نقل معلومات استخباراتية إليه حول عقد اجتماعات لقادة التنظيم وتحركاتهم .وبدوره نفى نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد وجود اتصالات مع الولايات المتحدة لمحاربة "الارهاب" .

--------------------------------------------------------