المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثـــلاثيات نبـــوية ...1


صباح الورد
09-20-2014, 03:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:15::15::15:

«ثلاثةٌ مهلِكات، وثلاث منجياتٌ، وثلاثٌ كفارات، وثلاثٌ درجاتٌ: فأما المهلكات: فشح مطاع، هوىً متبع، وإعجابُ المرء بنفسه.
وأما المنجيات: فالعدلُ في الغضبِ والرضا، والقصد في الفقر والغنى، وخشية الله في السِّرِّ والعلانية.
وأما الكفاراتُ: فانتظارُ الصلاة بعدَ الصلاة، وإسباغ ُالوضوء في السبراتِ، ونقلِ الأقدام إلى الجماعات .
وأما الدرجاتُ : فإطعام الطعام ، وإفشاءُ السلام، والصلاةُ بالليل والناسُ نيام» [رواه الطبراني في الأوسط وحسنه الألباني] .

«ثلاثٌ حقٌّ على الله تعالى عونهم: المجاهدُ في سبيل الله، والمُكاتب الذي يريد الأداء، والناكحُ الذي يريد العفاف» [رواه الترمذي وحسَّنه الألباني].

«ثلاثةٌ من ضمان الله عزَّ وجلُّ: رجلٌ خرج إلى مسجدٍ من مساجِد الله. عزَّ وجلَّ. ورجلٌ خرج غازياً في سبيل الله تعالى، ورجلٌ خرج حاجّاً» [رواه أبو نعيم في الحلية وصحَّحه الألباني]

«ثلاثةٌ لا تُجاوز صلاتهم آذانهم: العبدُ الآبقُ حتَّى يرجع، وامرأة ٌباتت وزوجُها عليها ساخط، وإمامُ قومٍ وهم له كارهون» [رواه الترمذي وحسَّنه الألباني].

«ثلاثةٌ لا تقربُهم الملائكة: جيفة الكافر، والمتضمخ بالخلوقُ، والجنبُ إلا أن يتوضأ». وفي رواية: «السكران» [رواه أبو داود وحسنه الألباني].

«ثلاثةٌ لا يرد ُالله دعاءهم: الذاكرُ الله كثيراً، والمظلوم، والإمام المقسط» [رواه البيهقي في شُعب الإيمان وحسَّنه الألباني].

«ثلاثةٌ لا يُقبلُ اللهُ منهم يوم القيامةِ صرفاً ولا عدلاً، عاقٌّ ، ومنانٌ، ومكذبٌ بالقدر» [رواه الطبراني وحسَّنه الألباني].

«ثلاثةٌ لا يكلمُهمُ اللهُ يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا ينظرُ إليهم، ولهم عذابٌ أليم: شيخٌ زانٍ، وملك كذاب، وعائل مستكبر» [رواه مسلم في صحيحه].

«ثلاثةٌ لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاقُ لوالديه، والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال، والديوث، وثلاثةٌ لا يدخلون الجنة: العاقُ لوالديه، والمدمن الخمر، والمنان بما أعطى» [رواه الإمام أحمد وصححه الألباني].

«إذا مات الإنسان انقطع عملهُ إلا من ثلاث: صدقةٍ جاريةٍ، أو علم يُنتفع به، أو ولدٍ صالح يدعو له» [رواه مسلم في صحيحه].
***

دمتم بخير