المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثـــلاثيات نبـــوية...2


صباح الورد
09-20-2014, 03:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:18::18::18:
قال صلى الله عليه وسلم: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى» [7332 صحيح الجامع].

«ثلاثة أحلف عليهنَّ: لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، وأسهم الإسلام ثلاثة: الصلاة، والصوم، والزكاة، ولا يتولى الله عبداً في الدنيا فيوليه غَيْرهُ يوم القيامة، ولا يحبُّ رجُلاً قوماً إلا جعله الله معهم. والرابعة لو حلفتُ عليها لرجوتُ ألا آثم: لا يستر الله عبداً في الدنيا إلا سترهُ يوم القيامة» [صحيح الجامع 3021].

«ثلاثة من كنَّ فيه فهو مُنافق وإن صام وصلى.. وقال إني مسلم: من إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان» [3043 صحيح الجامع].

«ثلاث في ضمان الله عز وجل: رجلٌ خرج إلى مسجد من مساجد الله عز وجل، ورجلٌ خرج غازياً في سبيل الله، ورجلٌ خرج حاجّاً» [السلسلة الصحيحة 598].

«ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر».[صحيح الجامع 3030].

«ثلاثةٌ لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذابٌ أليم: المسبل إزاره، والمنان الذي لا يعطي شيئاً إلاَّ منَّه، والمنفقُ سلعتَهُ بالحلف الكاذب» 3067 صحيح الجامع.

«ثلاثٌ أقسمُ عليهن: ما نقص مالٌ قط من صدقة، فتصدقوا ، ولا عفا رجلٌ عن مظلمة ظُلِمَها إلاَّ زاده الله بها عزّاً فاعفوا يزدكم الله عزّاً، ولا فتح رجلٌ على نفسه باب مسألةٍ إلاَّ فتح الله عليه باب فقر» 3025 صحيح الجامع .

«ثلاثة من كل شهر، ورمضان إلى رمضان فهذا صيام الدهر كله» [صحيح مسلم 1162].

«ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة: مدمن خمر، والعاق، والديوث الذي يقر في أهله الخبث» [3052 صحيح الجامع] .

«ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم: رجلٌ حلف على سلعته لقد أُعطي بها أكثر مما أُعطي، وهو كاذب، ورجلٌ حلف على يمين كاذبة بعد العصر، ليقتطع بها مال رجلٍ مُسلم، ورجلٌ منع فضل مائِهِ، فيقول الله: اليوم أمنعُك فضلي كما منعت فضل ما لم تَعمل يداك» [3066 صحيح الجامع] .

«ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيماناً لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً: طلوع الشمس من مغربها، والدجَّال، ودابة الأرض» [رواه مسلم] .

«ثلاثة حق على كل مسلم: الغسل يوم الجمعة، والسواك، والطيب» [صححه الألباني]

«ثلاث خصال من سعادة المرء المسلم في الدنيا: الجارُ الصالح، والمسكن الواسع، والمركب الهنيء» [رواه أحمد وصححه الألباني] .

«ثلاث دعوات مستجابات، لا شك فيهن: دعوة الوالد على ولده، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم» [رواه الترمذي وحسنه الألباني] .

«ثلاث كلهن حق على كل مسلم: عيادةُ المريض، وشهودُ الجنازة، وتشميت العاطس إذا حمد الله» [حسَّنه الألباني] .

«ثلاثة من أخلاق النبوة: “تعجيلُ الإفطار، وتأخيرُ السحور، ووضعُ اليمين على الشمال في الصلاة» [رواه الطبراني وصححه الألباني] .

«ثلاثٌ من فعل أهل الجاهلية، لا يدعُهُن أهل الإسلام: استسقاء بالكواكب، وطعنٌ في النسب، والنياحة على الميت» [رواه الطبراني وصححه الألباني] .

«ثلاثٌ من كُنَّ فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحبُّ إليه ممَّا سواهما، وأن يحب المرءَ لا يحبه إلا لله، وأن يكرهَ أن يعود في الكفر بعدَ إذ أنقذُه الله منه كما يكره أن يُلقى في النار» [رواه البخاري ومسلم] .
***

دمتم بخير