المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر رهينة الدعم الخارجي


عبدالناصر محمود
09-21-2014, 07:01 AM
مصر رهينة الدعم الخارجي لسنوات طويلة مقبلة
ـــــــــــــــــــــــ

26 / 11 / 1435 هــ
21 / 9 / 2014 م
ــــــــــــ

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_American-Flag.jpg


قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية: إنه من المرجح أن تظل مصر بحاجة إلى الدعم المالي الخارجي لفترة طويلة، مستشهدة في ذلك بالغموض الذي يكتنف مناخ الأعمال في مصر وتداعيات ذلك على الاستثمارات والمناخ الاقتصادي ككل.
ونسبت الصحيفة لـ"أنجوس بلير" - رئيس مؤسسة "سيجنيت" الإقليمية العاملة في مجال الاستشارات والتي تتخذ من القاهرة مقرًّا لها - قوله: "نحن بحاجة إلى مستويات النمو الذي حققته الصين، كي يعود الاقتصاد المصري إلى ما كان عليه قبل ثلاث سنوات ونصف العام".
وفي هذا السياق، أوضح كريس جافريس - رئيس بعثة صندوق النقد الدولي الخاصة بمصر - أن "مصر تفعل الكثير من الأشياء الصحيحة، لكنها ستحتاج في الوقت ذاته بعض الدعم ولفترة زمنية طويلة".
وعلى صعيد متصل، أشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن القاهرة تعتمد في جانب كبير من التعافي الاقتصادي الذي حققته مؤخرًا، على حلفائها الخليجيين – السعودية، الإمارات والكويت - الذين دعموا حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمساعدات مالية قدرت قيمتها بمليارات الدولارات.
واستشهدت الصحيفة في ذلك بالتصريحات التي أدلى بها أشرف سالمان، وزير الاستثمار المصري، خلال كلمته في مؤتمر اليورومني الذي استضافته القاهرة يوم الثلاثاء الماضي، والتي أكد فيها أن مصر ستحتاج حوالي خمس سنوات، كي تحقق نموًّا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تزيد عن الـ6%.
ويؤكد على ذلك البنك الدولي، الذي تشير توقعاته إلى أن مصر ستحقق نموًّا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.3% هذا العام، مما يكفي بالكاد القاهرة كي تستطيع مواكبة الزيادة السكانية المطردة واحتياجات الموازنة.
وفي إطار الاحتياج إلى الخارج، سلط أشرف سالمان وزير الاستثمار المصري، الضوء على الصعوبات التي تواجهها الحكومة في جذب أعمال جديدة، قائلًا: إن جزءًا مهمًّا جدًّا من مهمته، يتمثل في إقناع الشركات الأجنبية الموجودة بالفعل في مصر، ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر، كوكاكولا العالمية للمشروبات الغازية، بالبقاء وتوسيع وجودها محليًّا.
وتابع خلال كلمته التي ألقاها في مؤتمر اليورومني والذي افتتحه مع وزير المالية هاني قدري دميان في القاهرة الثلاثاء الماضي16 / 9 : "يتعين علينا حل مشكلاتنا".
------------------------------------------------------