المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إن سألت “أليس” أجيبوها / خالد عياصرة


Eng.Jordan
09-21-2014, 09:32 AM
http://www.sawaleif.com/images/newsimages/smallimages/20149210112581.jpg










9/21/2014 12:11:02 AM

بداية لابد من القول أنني لستُ في صدد الدفاع عن السفيرة الأمريكية في الأردن أليس ويلز . لأنني لا أنظر بطبيعة الحال إلى شخصها، بل إلى اقولها وتصريحاتها واسئلتها، انطلاقا من القاعدة الذهبية التي تقول بوجوب التركيز على القول لا على القائل.

قبل أيام تساءلت السفيرة الأميركية في عمان أليس ويلز خلال لقاءها بعدد من المسؤولين الأردنيين، حسب تقرير أخباري نشره موقع رأي اليوم، بأن الشعب الأردني أصبح يشكل ما نسبة 27 ٪ من عدد سكان المملكة، نتيجة توالي موجات الهجرة واللجوء اليه، حسب عدد من التقارير والدراسات، ما جعلها تسأل المسؤولين الأردنيين عن صدقية
الدراسات.

فجاة، قامت الدنيا ولم تقعد، لأن البعض اعتبر تصريح السفيرة مساساً بأمن الدولة، وترابطها، وتدخلاً سافراً في شؤونها وبلون اختبار لقياس مدى ردة فعلها، وتأسيساً لفتنة قد تشتعل، وتوقيتاً حساساً قد يستغل في سبيل تطبيق بعض السياسات والمشاريع !

من فكر بهذا الاسلوب غاب عن ذهنه أن الصراحة المباشرة التي تقوم عليها السياسة الأميركية، لا تسمح باطلاق تصريحات ( حرجة ) من هذا النوع في آي مكان، دون أن يكون السفير متغلغلاً في أدق تفاصيل البلد الذي يستقبله، ودون أن يكون السفير حذرا في اطلاق مثل هذه التصريحات.

27٪ هو مجموع الأردنيين، من اجمالي عدد السكان المقيمين في المملكة لا عدد السكان، هذا ما سألته السفيرة باختصار، إذن أين الغرابة في ذلك ؟

يا حبذا لو أخذنا النسبة بشيء من العقلانية، أن كان عدد الأردنيين من مجموع السكان 27٪، يا ترى كم هي نسبة المتواجدين على الأرض الأردنية من الجنسيات الأخرى، عراقيين، وفلسطينيين، وسوريين، ومصريين، إضافة إلى عديد الجنسيات الأخرى.

فرق كبير بين أن تقول السفيرة، أن مجموع المواطنين 27٪ من الأردنيين، وبين أن نسبة الأردنيين 27٪ من مجموع السكان، فالسكان خليط متنوع، لا متجانس.

لو قالت السفيرة أن عدد أردنيين من مجموع من يحملون الجنسية الأردنية يبلغ 27٪، لقلنا أن السفيرة، أخطأت في تصريحها، وفي نسبتها، ولاعتبرنا أن الدراسات والتقارير التي بنت عليها تصريحها، وأن استفساراتها لها ما بعدها، لكنها لم تقل ذلك، وميزت بين من هو مواطن، وبين من هو ساكن في البلد. فلماذا يُحمل السؤال ما لا يحتمل ؟

لو افترضنا جدلاً اأن عدد سكان الأردن يبلغ 10 مليون مثلاً، يا ترى كم نسبة الأردنيين، من مجموع العام ؟

لنضرب مثلاً بسيطاً، أليس عدد الأجئيين السوريين في الأردن يفوق عدد المواطنين في محافظة المفرق ؟

السفيرة لم تصرح، بل سألت المسؤول الذي التقت به، فهل تلقت الأجابة على سؤالها، مباشرة، أم تمت مخاطبتها بشكل رسمي عن طريق وزارة الخارجية، أم أن المسؤول ومن خلفه الحكومة لم يكترثا للسؤال، ولم يلتفتا للأجابة ؟

لست في صدد مناقشة الرقم، ولا تصريح السفيرة الأميركية، بل صمت المسؤولين الحكوميين الذين اخفوا ومازالوا يخفون الحقائق عن الشعب الأردني.

وعليه، لماذا نلوم السفيرة الأميركية على تساؤلاتها، ولا نلوم المسؤولين الأردنيين على كذبهم واخفائهم للمعلومات الحقيقية، أيستطيع المسؤول الاردني آي كانت رتبته، التصريح بالنسبة الحقيقية للعدد، أم أن الأمر سراً من اسرار الدولة، والقول بكشفه، يهدد أمن واستقرار الأردن.

يبقى السؤال مطروحاً، لكن بصيغة ثانية، كم تبلغ نسبة المواطنين الأردنين من مجموع السكان في الأردن ؟

خالدعياصرة