المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نختلف مع مصر في أمرين


عبدالناصر محمود
09-26-2014, 05:15 AM
الرئيس التونسي: نختلف مع مصر في أمرين
ـــــــــــــــــــــــ

2 / 12 / 1435 هــ
26 / 9 / 2014 م
ــــــــــــــ

http://el-wasat.com/portal/upload/images/1411636101.jpg


قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي إن الخلاف بين تونس والقاهرة يتمحور حول ''طريقة الحكم داخليا، وكيفية التعامل مع الوضع في ليبيا إقليميا''.
وأضاف في تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية نشرتها الخميس 25 / 9 ''كنت أتمنى أن تكون العلاقة (مع مصر) في مستوى أفضل لكن لدينا توجهين مختلفين في ما يخص معالجة المشاكل الداخلية أو التعامل مع المشاكل الخارجية''.
وأعرب المرزوقي عن تمنيه ''أن تكون هناك فرص لتنسيق الأفكار''.
ورفض المرزوقي اتهام مصر بالتدخل في الشأن الداخلي التونسي، لكنه قال ''هناك أطرافاً عدة تفعل وهم يعلمون بالضبط من أقصد''.
وأوضح أنه يخشى تدخل هذه الأطراف في الانتخابات المقبلة، متوقعاً دعم ''بعض الأطراف العربية لبعض الأحزاب التونسية ونحن منتبهون لهذا تمام الانتباه''.
وقال ''نعلم أن بعضهم سيحاول التعرض لانتخاباتنا إما عبر العمليات الإرهابية وإما عبر المال الفاسد ونحن سنقف بقوة وسنُدين أي طرف يحاول التدخل في شؤوننا الداخلية''.
وأشار إلى أنه يعرف مصدر المال الفاسد، بحسب تعبيره.
وعن الاختلاف بين النموذجين المصري والتونسي قال ''نحن اخترنا منذ البداية نموذجنا وهو تقاسم السلطة بين المعتدلين الإسلاميين والمعتدلين العلمانيين''.
وأضاف ''نصحنا الإخوان المسلمين منذ البداية في مصر أن يمضوا في تقاسم السلطة والبحث عن التوافقات، وهم يقولون إنهم فعلوا ذلك ولكن لم يجدوا آذاناً صاغية''.
وفيما يخص الشأن الليبي، قال المرزوقي إن بلاده تنسق إقليمياً ودولياً في شأن ليبيا ''مع الجزائر والأوروبيين، والإيطاليين والفرنسيين وكل القوى التي تريد حلاً سياسياً''، مستثنياً مصر.
وشدد على رفضه الحل العسكري في ليبيا ''والمراهنة على أي حل عسكري خطأ قد يؤدي إلى اشتعال حرب أهلية وتقسيم ليبيا وهذا سيكون له ضرر على الجارتين وليس فقط على الجارة تونس''.
--------------------------------