المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق اسم السيسي على دفعة قضائية


عبدالناصر محمود
09-26-2014, 06:56 AM
لم تحدث من قبل.. إطلاق اسم السيسي على دفعة قضائية
ـــــــــــــــــــــــــــــ

2 / 12 / 1435 هــ
26 / 9 / 2014 م
ــــــــــــ

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_sisi247.jpg


في سابقة هي الأولى من نوعها، تدل على التماهي الذي باتت عليه العلاقة بين السلطتين التنفيذية والقضائية في مصر، أعلنت هيئة قضايا الدولة، وهي رابع أهم هيئة قضائية مصرية، إطلاق اسم الرئيس عبدالفتاح السيسي على دفعة الملتحقين بها حديثاً من خريجي كليات الحقوق لعام 2010.
وتعد هذه الواقعة الأولى من نوعها في تاريخ السلك القضائي المصري التي يطلق فيها اسم رئيس على دفعة تعيينات قضائية، بينما كان العرف المتبع إطلاق أسماء قضاة راحلين تخليدا لجهودهم.
وألقى أحد قيادات الهيئة ويدعى المستشار رضا بدير خطاباً، في مؤتمر عقد اليوم بمقر الهيئة، أعلن فيه اعتزازه بإطلاق اسم السيسي على الدفعة الجديدة، قائلاً: "لقد اتخذنا هذا القرار تيمناً بالسيسي الذي ألقى أمس خطاباً بالأمم المتحدة أعاد به هيبة مصر ومكانتها".
وأضاف بدير أن "السيسي هو الرجل الأول في مصر، بما يحمله من خلق قويم وفكر مخلص صادق، فقد عرف الحق ونصره" موجهاً دعاءه إلى الله: "اللهم بارك فيه لمصر".
وكانت هيئة قضايا الدولة تعتبر تابعة للحكومة وليست هيئة قضائية، حتى صدر حكم من المحكمة الدستورية العليا في عهد رئيسها الأسبق وآخر وزير للعدل في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، المستشار ممدوح مرعي، قبيل الانتخابات البرلمانية عام 2005 أكد فيه أن هيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية ذات اختصاص قضائي ولهما صفة قضائية، وتمت المساواة بين أعضائهما وقضاة مجلس الدولة والقضاء العادي في الحقوق المالية والمعاملات.
وبعد ثورة يناير تم النص على أن الهيئة جزء من السلطة القضائية في دستوري 2012 و2014، كما خاضت الهيئة معركة شرسة قبل الاستفتاء على الدستور الأخير مع مجلس الدولة للتأكيد على دورها القضائي وعدم اقتصار عملها على الدفاع عن الجهات الحكومية أمام القضاء، رغم أن هذا دورها الأساسي منذ إنشائها في منتصف القرن التاسع عشر.
--------------------------------------