المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ينقذ حياة شاب بعملية نادرة


عبدالناصر محمود
09-26-2014, 07:04 AM
فريق طبي سعودي ينقذ حياة شاب بعملية نادرة
ــــــــــــــــــــــ

2 / 12 / 1435 هــ
26 / 9 / 2014 م
ـــــــــــ

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_gatar2wya.jpg

في عملية نادرة على مستوى المملكة، أنقذ فريق طبي بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة حياة شاب عشريني، أصيب بجلطة في الشريان الرئوي الرئيس، تسببت في انسداد كامل لجميع الشرايين الرئوية.
وأوضح الدكتور عبد الحفيظ علوي - رئيس الفريق الطبي المتابع للحالة ورئيس قسم الأشعة بالمستشفى - أن الفريق أجرى جراحة عاجلة لإزالة الجلطة الكبيرة باستخدام أحدث التقنيات في الأشعة التداخلية من خلال جهاز خاص يعمل على إذابة وسحب الجلطات من الشريان الرئوي الرئيس عبر القسطرة.
وكشف أن العملية استغرقت ساعة واحدة فقط بفضل من الله، ثم الإمكانيات المتوفرة بالمستشفى، مضيفًا أن مثل هذه الحالات كانت تجري في السابق إما بفتح الشريان بالجراحة ومكوث المريض بالعناية المركزة لعدة أسابيع أو مكوث المريض لعدة أشهر بالعناية المركزة باستخدام مذيبات الجلطات الرئوية حتى تتحسن حالته.
من جهته، أوضح الدكتور محمد بن عمر بافرج - مدير مستشفى النور التخصصي - أن المستشفى يعتبر من أول مستشفيات وزارة الصحة الذي يجري عمليات من هذا النوع، مؤكدًا أن هذه العملية من العمليات النادرة والأولى من نوعها بمستشفيات وزارة الصحة بسبب خطورة الجلطة الرئوية والتي تعتبر من أخطر الجلطات بالجسم، مقدمًا الدكتور بافرج جزيل شكره وتقديره للفريق الطبي.
ومن الجدير ذكره أن تلك العملية قد شارك بها كل من: الدكتور أحمد هارون استشاري الأشعة التداخلية، والدكتور ممدوح كلكتاوي رئيس الأقسام الباطنية، والدكتور قاسم الخطيب رئيس قسم العناية المركزة، وإشراف وتوجيه من الدكتور محمد عمر بافرج مدير المستشفى، ومتابعة الدكتور حسن الزهراني مساعد مدير المستشفى للخدمات الطبية.

----------------------------------