المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج جديد لسرطان الرئة


عبدالناصر محمود
09-28-2014, 05:25 AM
ثبتت فاعليته.. علاج جديد لسرطان الرئة
ـــــــــــــــــــــ

4 / 12 / 1435 هــ
28 / 9 / 2014 م
ــــــــــــــ

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_2438048221.jpg

أثبتت بيانات طبية فاعلية عقار "زالكوري"، والذي تنتجه شركة "فايزر" للمستحضرات الدوائية، ويعالج مرضى سرطان الرئة ممن يعانون من طفرات وراثية.
وقال الباحثون: إنه خلال الدراسة التي شملت 50 من مرضى سرطان الرئة، أسفر العلاج بعقار "زالكوري" عن ضمور ملموس لدى 36 منهم أو بنسبة 72 في المئة، كما أنه أدى إلى وقف نمو هذه الأورام لدى تسعة مرضى آخرين، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".
هذا، وقد أجيز عقار "زالكوري" - واسمه الكيميائي "كريزوتنيب" - لعلاج المرضى الذين يعانون من طفرة في جين يعرف باسم (إيه إل كيه)، مع ضرورة إجراء اختبار مقترن بالعلاج لتحديد من يعانون من هذه الطفرة ممن يمثلون 4 في المئة من مرضى سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.
وأوضحت كبيرة الباحثين في هذه الدراسة "أليس شو" - وهي من مركز علاج الأورام بمستشفى "ماساتشوستس" العام في بوسطن - في بيان أنها "الدراسة التأكيدية الأولى لتحديد مدى فاعلية عقار كريزوتنيب في مجموعة كبيرة من مرضى سرطان الرئة ممن يحملون الجين". مضيفة: "أكدت الدراسة أن هذا الجين يصلح كي يكون هدفًا علاجيًّا في هؤلاء المرضى".
وأضاف الباحثون أن متوسط مدة الاستجابة لهذا العقار - الذي يؤخذ عن طريق الفم مرتين يوميًّا - تبلغ 17 شهرًا، وأن نصف عدد المرضى لا يزالون يتلقون العلاج دون ظهور شواهد على زيادة انتشار الورم.
وقد طرحت نتائج هذه الدراسة في اجتماع الجمعية الأوروبية لعلاج الأورام في مدريد، ونشرتها دورية (نيو إنجلند جورنال أوف ميديسن).
يشار إلى أنه لم يحصل عقار "زالكوري" على ترخيص بعدُ باستخدامه للمرضى الذين يحملون هذا الجين. فيما تشير التقديرات إلى أن 1.5 مليون شخص في العالم يصابون بسرطان الرئة من النوع ذي الخلايا غير الصغيرة كل عام.

-------------------------------------