المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركيا تسعي للعب دور فاعل في سوريا


عبدالناصر محمود
09-29-2014, 05:07 AM
تركيا تسعي للعب دور فاعل في سوريا
ــــــــــــــــــ

5 / 12 / 1435 هــ
29 / 9 / 2014 م
ـــــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152928092014100834.jpg


صرح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت أن قوات بلاده قد تساهم في إنشاء منطقة آمنة في سوريا في حالة ابرام اتفاق دولي على اقامة ملاذ للاجئين.
وذكر مسؤولين أتراك إن اردوغان يجري مفاوضات بشأن طبيعية الدور التركي الذي من الممكن أن تقوم به تركيا في سوريا.وقال اردوغان في مقابلة مع صحيفة حريت في طريق عودته من نيويورك حيث شارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة "المنطق الذي يفترض أن تركيا لن تشارك عسكريا خاطيء".
وذكر اردوغان أن المفاوضات جارية لتحديد كيفية تنفيذ الحملة الجوية واحتمال القيام بعملية برية وتحديد الدول المشاركة مبديا استعداد تركيا للمشاركة.وأضاف "عند توزيع الأعباء ستضطلع كل دولة بدور معين وستنفذ تركيا الدور المناط بها مهما كان" مضيفا إن العمليات الجوية وحدها لن تكفي.
وأضاف أن تركيا ستدافع عن حدودها إذا اقتضى الأمر وتابع أن الخطوات الضرورية ستتخذ بعد نيل تفويض من البرلمان يسمح للقوات التركية بالمشاركة في عمليات خارج حدودها.
وحين سئل عن احتمال أن تنشئ تركيا منطقة آمنة للاجئين في سوريا بشكل منفرد أجاب "نحتاج للشرعية في إطار المجتمع الدولي".وقال للصحيفة "تركيا ليست القضية بل عودة نحو 1.5 مليون شخص لديارهم. مساعدة هؤلاء على الاستقرار من بين القضايا محل البحث".
----------------------------------------