المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تباع في باريس وتؤكل في السنغال


عبدالناصر محمود
10-04-2014, 11:17 AM
خراف الأضحى تباع في باريس وتؤكل في السنغال
ـــــــــــــــــــــــــــ

10 / 12 / 1435 هــ
4 / 10 / 2014 م
ـــــــــــ

http://cdn.sabq.org/files/news-image/339174.jpg?602913


في هذا الوقت من كل عام يكون من الصعب على نصف مليون سنغالي، يعملون خارج البلاد، إرسال الأموال إلى ذويهم في السنغال لشراء الأضاحي في عيد الأضحى المبارك.

وقد ساهمت نيوكيوبوك السنغالية للتجارة الإلكترونية في حل تلك المشكلة؛ إذ تقوم بشراء الأضاحي بالخارج، وترسلها إلى الأهل في السنغال.

وقال موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في تقرير له: إنه وفقاً لتقديرات عام 2010، يخصص نصف مليون سنغالي يعيشون في الخارج نحو 1.3 مليار دولار سنوياً للمشاركة في ذبح الأضاحي احتفالاً بالعيد، لكن إرسال الأموال بالطرق التقليدية لشراء وذبح الأضاحي أمر مكلف جداً، وقد يفوت عليهم فرص المشاركة في الاحتفال؛ إذ من الممكن أن تستغل النقود في غير ما أُرسلت من أجله.

وهنا يبرز دور التجارة الإلكترونية في حل تلك المشكلة، وهي التجارة التي بدأت في العمل بها شركة نيوكيوبوك السنغالية.

وتوفر الشركة للسنغاليين المغتربين في جميع أنحاء العالم فرصة تسوق الطعام، والأجهزة الإلكترونية، والنظم الشمسية، وتوصيلها إلى ذويهم وأصدقائهم داخل السنغال.

كما تسلم الشركة الأغنام للذبح في عيد الأضحى، إضافة إلى مستلزماتها التقليدية، مثل البطاطا، البصل والصلصة.

وتروق هذه الطريقة في إرسال الأضاحي عبر موقع شركة نيوكيوبوك لأغلب الأهالي في داكار؛ لأنها توفر عليهم عناء انتظار الأموال المحولة إليهم من الخارج، وعناء الذهاب إلى السوق لاختيار وشراء الأضحية المناسبة.

تقول مام نادية، التي تعيش بضاحية غويدياواي بالقرب من داكار مع أولادها وأحفادها، بينما يعولها ابن لها يعمل في فرنسا: "كنا قبل ذلك ننتظر أن يرسل لنا المال ليذهب ابني وابنتي المقيمان هنا إلى المحال التجارية للتسوق. أما الآن فالوضع أصبح أفضل عندما نتسلم الشحنة في المنزل".
------------------------------------------------