المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بريطانيا «تكفر عن ذنبها» وتعترف بدولة فلسطيـــن


Eng.Jordan
10-14-2014, 08:57 AM
http://www.sawaleif.com/images/newsimages/smallimages/2014101474445934.jpg










10/14/2014 7:44:45 AM

صوت البرلمان البريطاني بالاغلبية فجر الثلاثاء لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، بعد جلسة تاريخية لمجلس العموم البريطاني حيث صوت 274 نائبا لصالح توصية الاعتراف بدولة فلسطين وعارضها 12 نائبا فقط.
وكان البرلمان البريطاني بدأ في الثالثة بتوقيت لندن الاثنين النقاش التاريخي حول التوصية للحكومة البريطانية بالاعتراف بدولة فلسطين. في حين يرى مراقبون ان بريطانيا "تكفر عن ذنبها الذي اقترفته بحق الشعب الفلسطيني في وعد بلفور عام 1917 الذي منحت بموجبه الحق لليهود في إقامة وطن قومي لهم في فلسطين".
وتقدم بالمشروع نائب حزب العمال، غراهام موريس، حيث دعمت المشروع حكومة الظل العمالية. وينص مشروع موريس على أن "مجلس العموم يعتقد أنه ينبغي على الحكومة الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل".
ويتلخص موقف الحكومة فيما رسمه وزير الخارجية السابق، وليم هيغ، بالقول إن "بريطانيا تحتفظ بحقها في الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الوقت الذي تختاره، وترى أنه الأفضل لإحلال السلم".
ونقلت صحيفة الاندبندنت عن موريس قوله: "الدولة الفلسطينة ليست حقا ثابتا للفلسطينيين فحسب، وانما الاعتراف بها سينعش مسار السلام ويخرجه من الطريق المسدود". وشهدت اروقة البرلمان البريطاني ولندن عموما حركة سياسية واعلامية غير مسبوقة، بفعل الاستنفار الحاد الذي قام به اللوبي الصهيوني، مستخدما كل الإمكانات وأدوات الضغط.
وشهدت الاحزاب البريطانية جدالا عنيفا في الايام الماضية بسبب التصويت داخل الاحزاب.
يشار الى ان التصويت رمزيا، ولا يغير من سياسة الحكومة، ولكن قد تكون له انعكاسات دولية، لان التوصية غير ملزمة للحكومة لكنها خطوة مهمة لتكون مرجعية لاستمرار الصراع لعزل اسرائيل.ويأتي التصويت وسط خطوات في دول أوروبية أخرى للاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية. فقد أعلنت الحكومة السويدية، التي تنتمي لتيار يسار الوسط، اعتزامها الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، لتكون بذلك أول دولة كبيرة في الاتحاد الأوروبي تنحو هذا المنحى.

العرب اليوم