المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوجلان متفائل بشأن السلام مع تركيا


عبدالناصر محمود
10-23-2014, 07:19 AM
أوجلان متفائل بشأن السلام مع تركيا
ـــــــــــــــــــ

29 / 12 / 1435 هــ
23 / 10 / 2014 م
ــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152922102014091536.jpg

قال زعيم الإنفصاليين الأكراد المسجون عبد الله أوجلان الثلاثاء 21 / 10 إن عملية السلام مع الحكومة التركية دخلت مرحلة جديدة منذ 15 أكتوبر وإنه متفائل بشأن فرص نجاحها.
و انشغل الإعلام الغربي في اليومين الماضيين في تأجيج مشاعر الأكراد ضد الحكومة التركية على خلفية الصراع القائم في بلدة عين العرب على حدود تركيا بين مليشيات كردية و تنظيم"داعش"، وقتل في محاولات شغب أكثر من 20 شخصا في أسوء اضطرابات تشهدها تركيا منذ سنوات.
وساعدت دعوة من أجل الهدوء أطلقها أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني في إنهاء حالة الشغب في الشوارع. ووصف أوجلان الاحتجاجات بأنها "نقطة فاصلة" في مفاوضات السلام.
وأضاف في بيان أصدره حزب الشعب الديمقراطي "بالنسبة للنقطة التي وصلنا إليها فإن ضيق النهج الحالي وحقيقة أنه لن يخدم السلام فإن تلك مسألة فهمتها الأطراف بشكل كاف."
وكرر أوجلان دعوته لتجنب إراقة مزيد من الدماء وإبقاء عملية السلام في مسارها قائلا إن آماله في التوصل إلى حل قد تعززت."أود أن أعبر عن أننا دخلنا مرحلة جديدة اعتبارا من 15 أكتوبر فيما يتعلق بعملية السلام التي تخص مستقبل تركيا الديمقراطي. وآمالي بإنجاز ناجح لهذه العملية قد زادت."
وصدر البيان بعدما زاره وفد من حزب الشعب الديمقراطي في السجن الواقع في جزيرة نائية في بحر مرمرة في شمال غرب تركيا حيث قضى السنوات الخمس عشرة الأخيرة بعد إلقاء القبض عليه في كينيا عام 1999.
وفشلت مناشدة أوجلان في إقناع بعض المتشددين الذين هاجموا وقتلوا ضباط شرطة في إقليم بنجول بينما أوضح جميل بايك القيادي في حزب العمال الكردستاني بلغة غير مهادنة إنه يحمل حزب العدالة والتنمية المسؤولية عن كوباني وعن الاضطرابات في جنوب شرق تركيا.
ودعا أوجلان الوسط الكردي يوم الثلاثاء إلى الإيمان بعملية السلام وباتخاذ خطوات سياسية شجاعة.وقال "ما نحتاجه هنا هو الثقة في السلام والديمقراطية وبخطوات سياسية أكثر وضوحا وشجاعة.. ولأننا أهل هذه الأرض فإنه واجبنا التاريخي ألا نحيد عن الحل الخاص بنا". و ترفض تركيا المشاركة في الحملة التي يشنها التحالف الدولي ضد تنظيم"داعش".

-------------------------------------