المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برغم اعتذار أوباما عن حرق المصحف‏ غـضب الأفـغان يدخل يومه الرابـع


يقيني بالله يقيني
02-25-2012, 02:52 AM
http://www.al-mhj.com/up/uploads/images/al-mhj-f40a52b348.gif

تحرك مئات المتظاهرين الأفغان أمس في اتجاه قصر الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في العاصمة كابول عقب صلاة الجمعة‏,‏ مرددين هتاف الموت لأمريكا‏,‏ وذلك في اليوم الرابع من المظاهرات الغاضبة احتجاجا علي حرق المصحف في قاعدة باجرام الأمريكية في كابول‏.
وصرح مسئولون أفغان بأن قوات الأمن الأفغانية وقفت علي أهبة الاستعداد للتعامل مع المظاهرات بعد أن ألهبت خطب الجمعة الرنانة مشاعر المسلمين علي الإساءة للقرآن الكريم.

وانتشرت الشرطة في شاحنات صغيرة مسلحة لحراسة الشوارع والمباني المحيطة.

وقال شهود عيان إن هناك أيضا احتجاجات شارك فيها نحو700 شخص في مدينة جلال آباد بشرق أفغانستان وفي إقليم غزنة بجنوب شرق البلاد.

ومن جانبه, دعا أمس الجنرال جون ألن القائد الأعلي لقوات حلف شمال الأطلنطي الناتو الشعب الأفغاني للتحلي بالصبر وأقصي درجات ضبط النفس بعد موجة العنف الغاضبة التي انفجرت, وطالبهم بالحفاظ علي التظاهر السلمي بعيدا عن أعمال العنف.

وأكد ألن في بيان له أمس أن قادة قوات الناتو يعملون سويا مع القادة الأفغان لضمان تأكيد أن مثل تلك الواقعة لن يتكرر مرة أخري.

وأكد ألن أن التحقيقات جارية ومفتوحة حول هذه الواقعة للتأكد من أنها لم تكن مقصودة, وأنها حدثت عن طريق الخطأ.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه مساعد وزير الدفاع الأمريكي للشئون العامة دوجلاس ويلسون أن البنتاجون يتعهد بالشفافية الكاملة فيما يتعلق بنتائج التحقيق الجاري بشأن حادث إحراق نسخ من القرآن الكريم في قاعدة باجرام في أفغانستان ومحاسبة كل من تورط في الأمر.

وأشار ويلسون إلي أن ذلك قد حدث عن طريق الخطأ, وأنه ليس هناك أي نية سيئة وراء الحادث.
ونوه ويلسون بأن التحقيق يجري بمشاركة علماء ورجال دين من مختلف المناطق الأمريكية, ومن المتوقع نشر نتائجه خلال الساعات القليلة المقبلة.

وفي سياق متصل, قالت مصادر في البنتاجون إن وفدا عسكريا أمريكيا سيزور كابول خلال ساعات للوقوف علي موضوع التحقيق الجاري.

وفي محاولة للتهدئة, كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد اعتذر رسميا في رسالة كتابية بعثها لنظيره الأفغاني حامد كرزاي والشعب الأفغاني علي قيام القوات الأمريكية بحرق نسخ من المصحف.

وقال أوباما في الرسالة أود أن أعرب عن عميق أسفي للحادث, و أتقدم إليكم والشعب الأفغاني بأصدق عبارات الاعتذار.

وصرح كرازي أمام النواب أمس بأن المحققين أثبتوا أن المتورطين أمريكيون وسيحالون إلي المحاكمة قريبا.

في الوقت نفسه, قال متحدث باسم القوة التي يقودها حلف شمال الأطلنطي في أفغانستان إن القوات التي شاركت في حرق المصاحف كان يجب أن تعود إلي المستشارين الثقافيين لمعرفة كيفية التخلص من المواد الدينية بشكل ملائم.

وذكر مسئول أمريكي أن المواد نقلت من مركز احتجاز عسكري بسبب مخاوف من أن بعضها متطرف ويستخدم لنقل رسائل بين المسجونين.

من ناحية أخري, أجري وزير الدفاع ليون بانيتا ورئيس الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي اتصالات أمس مع مسئولين أفغان بشأن قتل أفغاني لجنديين أمريكيين كانا يعملان في قوة المساعدة الدولية إيساف في أفغانستان.

يذكر أن المظاهرات الاحتجاجية بعد حرق المصحف الشريف أودت بحياة17 شخصا بينهم اثنان من الجنود الأفغان.

وفي إسلام آباد, صرحت مصادر أمريكية بأن حركة طالبان تستغل حادث إحراق نسخ من المصحف لإثارة المزيد من العنف, حيث حثت حركة طالبان قوات الأمن الأفغانية علي تصويب البنادق إلي الغزاة الكفرة الأجانب, وحثت الأفغان مرارا علي قتل وضرب وخطف جنود حلف شمال الأطلنطي, الأمر الذي قد يصعب مهمة القوات الأمريكية والناتو في كسب قلوب وعقول الأفغان وإقناع طالبان بالجلوس علي مائدة التفاوض من أجل تحقيق المصالحة الأفغانية قبل انسحاب القوات المقاتلة الأجنبية بحلول عام.2014

يأتي ذلك في الوقت الذي حث فيه رئيس وزراء باكستان زعماء حركة طالبان الأفغانية علي خوض مفاوضات سلام مباشرة مع حكومة كابول, فيما يمثل مؤشرا محتملا علي أن إسلام آباد تصعد دعمها للمصالحة مع جارتها أفغانستان.

وقال رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني- في بيان له أمس- إنه يأمل بصدق أن تستجيب طالبان وغيرها من الجماعات لمناشدته.

وقال جيلاني إن باكستان مستعدة لبذل كل ما في وسعها للمساعدة علي إنجاح عملية المصالحة الأفغانية, إلا أن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نشرت أمس تقريرا أعده الناتو وأطلق عليه دولة طالبان قدم رؤية سلبية حول مستقبل التحالف في أفغانستان من وجهة نظر المعتقلين من حركة طالبان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير