المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضيحة وسائد Takata الهوائية ... التلف يؤدي إلى تطاير شظايا حادة فى وجه الراكب مما يؤدى إلى تشوهات مؤكدة


Eng.Jordan
11-02-2014, 10:36 AM
الشروق نشر فى : الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:31 ص



https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQvmyXByR0AYE6j7OPQSnjI-qscQ4fFEJi_z8hSh4c-tIKrTTyxmg

التلف يسبب تطاير شظايا حادة فى وجه الراكب مما يؤدى إلى تشوهات مؤكدة تويوتا وفورد ونيسان وBMW تعتمد على وسائد Takataربما أى حملات استدعاء السيارات حول العالم من الأمور المألوفة للعملاء إلا حد ما، ولكن قصة Takata أكبر صانع وسائد هوائية فى العالم تختلف كثيرا!.
فقد تصدر أسم الشركة عناوين الأخبار العالمية خلال الأيام القليلة الماضية لتعلن أزمة قد تتجاوز فى حجمها المشكلة إلى الفضيحة.. فما تواجهه شركة مثل Takata يعد كارثة بكل المقاييس وحتى نعرف ما هى الكارثة يجب أولا أن نعرف ماهى هذه الشركة، أنها باختصار إحدى اكبر الشركات العالمية لتوريد أجزاء السيارات وتحديدا الوسائد الهوائية وأحزمة الأمان، هذا العملاق الاقتصادى القادم من اليابان يسيطر على نسبة تقترب من 20% من إجمالى سوق الوسائد الهوائية فى العالم، بطريقة أخرى هناك 10 شركات سيارات كبرى تعتمد وسائدها الهوائية على هذا المورد، ومن هنا ننتقل إلى الكارثة التى تسببت بها Takata اليابانية.
حملات استدعاءات ضخمة وعديدة قامت بها شركات مثل تويوتا وهوندا وBMW وفورد ومازدا ونيسان وميتسوبيشى والقائمة ما زالت بها الكثير، الشركات السابقة اكتشفت عيب فى وسائد الهواء المقدمة من Takata تتمثل فى تلفها ما يجعلها تنفتح بصورة خطيرة مسببة تطاير شظايا حادة فى وجه السائق والراكب الأمامى، ووفق تصريح الشركة اليابانية فإن هذا العيب يحدث بسبب ارتفاع الرطوبة أو ما أسندته للمناطق ذات الرطوبة العالية والتى تسهم فى تلف الوسائد الهوائية لذا قامت شركات السيارات فى الولايات المتحدة.
باستدعاء جميع المركبات التى تستخدم وسائد Takata فى فلوريدا وساحل خليج المكسيك وجاء ذلك على خلفية تصريح الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة NHTSA فى الولايات المتحدة من أن ملاك السيارات فى مناطق فلوريدا وهاواى بوجود خطر يهدد حياتهم بسبب مشكل الوسائد بل إن الأمر امتد لولايات مثل تكساس وألاباما وغيرها.. الأمر الذى فتح سلسلة من الاستجوابات لوزير المواصلات الأمريكى انتونى فوكس من قبل السيناتور ريتشارد بلومنتال الذى استغرب وجود استدعاءات للسيارات التى تقع فى مناطق تزداد نسبة الرطوبة بها وقال: «هذا الأمر غير منطقى فمفهوم السيارة يعنى الانتقال!».
من جهتها قدمت Takata فى بيان مالى ما يمكن وصفه بالضربة القوية لحجم أعمالها حيث أوضحت أنها ستتكلف ما يتعدى 470 مليون دولار لتغطية قضايا الاستدعاءات.
وتشير صحيفة «تايمز» الى ان فى سبتمبر الماضى تم تسجيل 139 حادثا على مستوى كل المُصنِعين الذين يعتمدون على وسائد Takata وهو عكس ما صرحت به شركة مثل تويوتا من عدم تسجيل اى اصابات حتى الآن، ويرى العديد من المنتمين لمجال السلامة فى الولايات المتحدة انه من الواجب القيام بحملة استدعاءات عالمية وليست محلية فالأمر مثير للسخرية اذا اخذنا فى الاعتبار تلف جزء ما بسبب رطوبة المدينة على حد وصف روزمارى شاهان رئيسة جمعية المستهلكين المعنية بسلامة واعتمادية السيارات.. ووفق البيانات الرسمية فهناك ما يقرب من 8 ملايين سيارة تم بيعها فى الولايات المتحدة منذ عام 2000 وحتى 2008 بها هذه المشاكل وهو ما دعا المسئولين فى NHTSA الى حث ملاك هذه السيارات على التوجه بشكل سريع لحل المشكلة خوفا على حياتهم.
هوندا على سبيل المثال وتحديدا طرازات مثل اكورد وسيڤيك بها هذه المشاكل ومن الواجب استدعاء ما يزيد على الخمسة ملايين سيارة، ومن جهتها قالت تويوتا انها ستبدأ باستبدال الوسائد ألتالفة للراكب المرافق بدءا من 25 أكتوبر وفى حالة عدم توفر القطع اللازمة فإنها ستقوم بتوجيه موزعيها لإبطال عمل الوسائد مع وضع ملصق «لا تجلس هنا» على اللوحة الأمامية!
على الصعيد المحلى لم تصرح أى شركة من الشركات التى تستخدم سيارتها الوسائد الهوائية اليابانية عن أى حملة لاستدعاء سياراتها، كما لم يتم طرح الموضوع حتى الآن للمناقشة من قبل الجهات المعنية!.