المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شروط الوجبة الغذائية المثالية


يقيني بالله يقيني
02-25-2012, 03:47 AM
http://www.al-mhj.com/up/uploads/images/al-mhj-f40a52b348.gif

مازال التعامل الخاطئ مع الغذاء هو المسئول الأول عن تفاقم مشكلة الدهون وتراكمها في الجسم مسببا السمنة والمرض‏.

وفي بحث أجراه الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث أكد العلاقة بين السمنة ونوع الغذاء,ويجب أن يعرف ضحايا السمنة محتوي الوجبة الغذائية من السعرات الحرارية فمثلاعند تناول100 جرام خيار يعطي16 سعرا حراريا, بينما100 جرام فول سوداني يعطي580 سعرا حراري وتناول بيضة مسلوقة يعطي75 سعرا حراريا فإذا كان الطهو بالسمن تعطي165 سعرا حراريا.

وأوضح البحث أن تناول الدهون يؤدي إلي السمنة أكثرمن الكربوهيدرات التي تختزن في الجسم في شكل جليكوجين في الكبد والعضلات بكميات محدودة, بينما زيادة المأخوذ من الدهون يخزن في صورة دهون بكميات غير محددة في أماكن عديدة بالجسم.

وأضاف ان شروط الوجبة الغذائية المثالية احتواؤها علي50% كربوهيدرات و15% بروتين و30% دهون وتجنب السمن ودهون اللحوم والقشدة..
وأن تكون الدهون المسموح بها زيوت الزيتون والذرة وعباد الشمس وبذرة القطن التي تحتوي علي أوميجا6 والزيت الحار علي أوميجا3. وتتهم الأبحاث الأمهات بتسبب السمنة في أطفالهن بإهمال الرضاعة الطبيعية والفطام المبكر والاعتماد علي الأغذيةالصلبة والألبان الصناعية مما يؤدي إلي الزيادة المبكرة في الوزن واحتمال تعرضهم للسمنة في المراحل العمرية المتقدمة.

وأشار البحث إلي أن السمنة تنتج بزيادة تناول الدهون عن الكربوهيدرات حيث إن الدهون تحتوي علي نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة والتي تمثل خطرا علي جسم الإنسان, ويعتبر تجمع الدهون الزائدة مؤشرا علي بعض الأخطار الصحية علي الإنسان, حيث إن بعض الاشخاص لديهم توزيع عال من الدهون في منطقة البطن وهذا له مخاطر صحية للإصابة بأمراض الكبد والضغط والسكر.

ويؤكد البحث في علاجه للسمنة تناول وجبات ذات سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم حتي يستطيع استهلاك الدهون المخزنة, ويحذر البحث من تناول وجبة غذائية واحدة كبيرة بدلا من ثلاث وجبات, حيث يؤدي ذلك إلي زيادة إفراز الانسولين وبالتالي زيادة تكوين النسيج الدهني الاختزاني.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير