المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركيا والثقة بالنفس


عبدالناصر محمود
11-10-2014, 07:30 AM
أوغلو: تركيا تعيش مرحلة كبيرة من الثقة بالنفس
ــــــــــــــــــــــــ

17 / 1 / 1436 هــ
10 / 11 / 2014 م
ـــــــــــــ


http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152909112014095305.jpg

أكد رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو"، أن تركيا تعيش حاليا مرحلة كبيرة من الثقة بالنفس، مشسرا إلى أن مهمة الدولة الأساسية تتمثل في تمهيد الطريق أمام رجال الأعمال بما يعود بالنفع عليها.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها، "داود أوغلو، أمس السبت، في الجمعية العاملة، للجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية، والتي انعقدت في إحدى قاعات المؤتمرات بمدينة اسطنبول، وأضاف فيها : "أُناشد رجال الأعمال، أن يضعوا أهدافا كبيرة لتحقيقها، لأنهم لو وضعوا أهدافا صغيرة لن يستعدوا لها بنفس الشكل الذي سيستعدون به للأهداف الكبيرة، فالشركات الكبيرة إذا وضعت أهدافا صغيرة لها، قد تتهاون وتتراخى في عملها لصغر تلك الأهداف".
وأوضح "داود أوغلو"، أن كافة المؤسسات الأوروبية، وغيرها من الهيئات في مختلف أنحاء العالم، أعادة هيكلة نفسها بعد الأزمة المالية العالمية، وبعد الأزمات الاقتصادية التي يشهدها الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى وجود مشاورات في الوقت الراهن حول إجراء إعادة هيكلة داخل مجموعة الـ20.
وأشار إلى أن تركيا تعيش في الوقت الراهن، مرحلة من الثقة الكبيرة بالنفس، "نقوم باستثمارها لنضع أهدافا كبيرة نسعى لتحقيقها، ولعلنا في الـ12 عاما الماضية، تمكنا من تحقيق إنجازات كبيرة تتجلى لنا بشكل أكبر إذا عقدنا مقارنة بين وضع تركيا الآن، وبين وضعها في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2002".
واستطرد رئيس الحكومة التركية قائلا: "في العام 2002 كنا ننظر إلى الأهداف التي حققناها الآن، على أنها مستحيلة، وضرب من الخيال"، لافتا إلى أن السبيل الوحيد الذي مكنهم من تحقيق تلك الأهداف مع صعوبتها، هو الثورة العقلية، فضلا عن عدم استصغارهم لأي هدف وضوعوه نصب أعينهم.
ولفت إلى أنهم خلال الأزمة الاقتصادية التي تعرض لها العالم في العام 2008، سعوا إلى تقليل مخاطر تلك الأزمة وتبعاتها، من خلال سياسة اقتصادية دقيقة للغاية، مع تنظيم الميزانية بشكل جي، بحسب قوله
وذكر أن تركيا تتمتع بموقع جغرافي مهم للغاية، مضيفا "لكن لا توجد لدينا مصادر للنفط، بل لدينا مصادر بشرية كبيرة كان لها بالغ الأثر فيما وصلت إليه البلاد في الوقت الراهن".
وافاد "داود أوغلو" أن الممثليات التركية بالخارج، ارتفعت من 166 ممثلية، إلى 221، لتحتل تركيا بذلك المركز السابع بين أكثر الدولة التي لها ممثليات خارج حدودها، وأوضح أن الهدف من ذلك هو أن تكون لهم ممثليات في كل الأماكن التي يوجد بها رجال أعمال أتراك "لتسهيل أمورهم".
وأشاد بالإنجازات الكبيرة التي حققها حزب "العدالة والتنمية" منذ توليه السلطة في البلاد، مشيرا إلى أنه لازال هناك الكثير من البرامج والجهود والأهداف التي يسعون لتحقيقها لنقل البلاد إلى مواقع أفضل مما هي عليه الآن.
---------------------------------------------