المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم بالإعدام على النائب السني العلواني


عبدالناصر محمود
11-25-2014, 07:50 AM
العراق:حكم بالإعدام على النائب السني السابق أحمد العلواني
ـــــــــــــــــــــــــــــ

3 / 2 / 1436 هــ
25 / 11 / 2014 م
ــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152924112014084324.jpg


أصدرت محكمة عراقية، الأحد 23 / 11 ، حكما بالإعدام بحق القيادي و النائب السابق أحمد العلواني بعد إتهامه بـــ"القتل العمد".ووجهت الإتهامات للعلواني على خلفية قيام حرسه الخاص بالتصدي لقوة مشتركة من وزارة الداخلية العراقية و الجيش العام الماضي أثناء محاولات جرت لإعتقال شقيقه في الأنبار.
وقتل خلال الاشتباكات، شقيقه علي وجرح ابن عمه إضافة إلى 15 آخرين من حرسه وأفراد أسرته وتم اعتقاله في النهاية واقتياده إلى بغداد رغم أنه كان حينها نائبا في البرلمان.
وقال المصدر القضائي، لوكالة الأناضول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن حكم الإعدام صدر من محكمة الجنايات المركزية بعد إدانة العلواني بجريمة القتل العمد بموجب المادة 406 من قانون العقوبات، مشيرا إلى أن الحكم قابل للطعن.
وكان العلواني من القيادات السنية البارزة، التي تصدرت مشهد احتجاجات استمرت لأشهر طويلة منذ أواخر 2012 وحتى نهاية 2013، ضد سياسات الحكومة التي كان يقودها نوري المالكي نائب رئيس الجمهورية الحالي.
ووقتها قالت الحكومة العراقية إن عملية اعتقال القيادي السني جاءت "ضمن خطة إعادة الأمن والاستقرار ومتابعة تنظيمات القاعدة والمطلوبين قضائياً في محافظة الأنبار".
وفي وقت لاحق، اعتبرت كتلتان سياسيتان في العراق، حكم الإعدام بحق العلواني، "محاولة لإضعاف الحماس الشعبي للعرب السنة في مواجهة تنظيم داعش".وقال بيان مشترك صادر عن تحالف القوى العراقية وائتلاف الوطنية، إنه "في الوقت الذي كنا ننتظر فيه تطبيق الاتفاقية السياسية الخاصة بتشكيل الحكومة الحالية بما فيها إنهاء ملفات الاستهداف السياسي التي جرت لرموزنا وللقيادات السياسية خلال الفترة السابقة نفاجأ وجمهورنا اليوم بصدور قرار حكم الاعدام بحق النائب السابق الدكتور احمد العلواني".
وأضاف أيضا، إننا "نهيب بعشائرنا الباسلة أن لا تنجر لهذا المخطط المدروس، وأن تبقي أعينها صوب مقاتلة تنظيم داعش وأن تبقي أصابعها على زناد اسلحتها".وكان العلواني وقادة سنة آخرون وناشطون يحتجون على سياسات الحكومة ويتهمونها بالطائفية وملاحقة أبناء السنة دون وجه حق عبر قوانين مكافحة الإرهاب واجتثاث البعث.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ