المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملح السم...القاتل ..!!


Eng.Jordan
12-03-2014, 03:44 PM
يقال ان الغيرة ملح الحياة .. ولا ترجمة صادقة للمحبة بدون غيرة ... ورغم ان هذا الملح اى الغيرة مطلوبة ولكن قد يصبح طعم الحياة جحيما اذا زادت كميات ملحها ...وكل شىء فى هذه الحياة يحتاج الى وسطية متزنة ... بعيدا عن الافــــــراط والتفريط ... حتى الطعام اذا تفلتنا فى استهلاكه ادخلنا على الجسد من العلل ما لايطيق ...عفوا ايها الاحباب ..الاكارم .....لقد وجدت هذه الدراسة عن الملح وما يدور حوله من اضرار وفوائد فاحببت ان تعم الفائدة:-

واشنطن: كشفت دراسة طبية أن الملح يصبح العدو الأول للإنسان عندالإسراف في تناوله.

وأشارت الدراسة إلى أن كمية الملح الزائدة تؤدي إلى رفعضغط الدم أي مضاعفة أخطار الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأوضحتالدراسة أن الملح قد يؤثر على الشرايين وصحة القلب بأشكال تفوق ضغط الدم، مؤكدة أنالصوديوم الذي يوجد في ملح الطعام قد يجعل الأوعية الدموية أقل قدرة على الانبساطوالانقباض أو يؤدي إلي تصلب خلايا القلب




الملح مسؤول عن أمراض الكلى

برلين : نصحترابطة أمراض الكلى الألمانية الأشخاص الذين يتسمون بالحساسية تجاه ملح الطعامبتقليل استهلاكهم من الصوديوم قدر الإمكان لحماية الكلى.
وأشارت الرابطة إليأن قدراً كبيراً من الملح يمكن أن يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم لدي بعض الأشخاص الأمرالذي يترتب عليه تلف الكلى.
وأوضحت الرابطة أن زيادة نسبة الصوديوم في الدمتؤدي إلي تقلص الأوعية الدموية مما يزيد الضغط في الجهاز الوريدي وبالتالي التأثيرعلى الكلى، ويعود مرض الكلى المزمن في الغالب إلى ارتفاع ضغط الدم وخاصةً عندما لايتم التعرف على الحالة وعندما لا يتم علاجها في مرحلة مبكرة بدرجةكافية.
ومن ناحية أخرى فإن إرتفاع ضغط الدم يمكن أن يصاحب المشاكل المزمنةالتى تصيب الكلي وينتج عنها، ويوصي الخبراء بفحص ضغط الدم لتجنب الإصابة بأمراضالكلي، كما يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم فحص وظائف الكلىبانتظام.


الملح يضعف فعالية الأدوية

أفاد باحثون بأن المأكولات التي تحتوي على كمية زائدة منالملح لا تسبب ارتفاع ضغط الدم فقط بل تضعف فاعلية الأدوية الخاصة بضبط هذاالمرض.

وأشار الدكتور دافيد كالوم أستاذ في الطب بجامعة ألاباما فيبيرمنجهام، إلى أن أي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم سوف يستفيد بكل تأكيد من تناولمأكولات تحتوي على كمية منخفضة من الملح، مشيراً إلى أن الارتفاع في ضغط الدم هوأحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية والأمراض القلبيةالوعائية.
وكان نصف الذين شملتهم الدراسة من السود الأمريكيين، والتي تشيرإحصاءات إلى تفشي هذا المرض بينهم أكثر من غيرهم في الولايات المتحدة، وكان هؤلاءيتناولون ثلاثة أنواع من الأدوية لضبط ارتفاع ضغط الدم لديهم.

وطلب من نصفهؤلاء خلال الدراسة تناول أطعمة تحتوي على نصف ملعقة صغيرة من الملح،ومن النصفالآخر ملعقتين ونصف صغيرتين من الملح مع الطلب منهم الاستمرار بتناول أدويتهمكالمعتاد لمعرفة تأثير ذلك عليهم.
وتبين أن الذين تناولوا أطعمة فيها ملعقةصغيرة من الملح انخفضت درجة ضغطهم بمعدل 22.7 درجة عند فحص ضغط الدم الانقباضي و 9.1 درجة عند قياس ضغط الدم الانبساطي.


الإفراط فيالملح يزيد وزن الأطفال

القاهرة: أفاد باحثون بأن الإفراط في إضافةالملح لطعام الصغار يساعد على زيادة أوزانهم، كما أنه يسبب لهم أمراض عديدةوخطيرة.
وأشار الأطباء إلى أن تعود الطفل على زيادة الملح منذ الصغر لايستطعم بعدها طعامه إلا بتلك الصورة مع وجود مقرمشات ذات نسبة ملح عالية وبمرورالوقت يتسبب ذلك في حجز الماء في الأنسجة لوجود نسبة صوديوم عالية، مما يؤدي لزيادةفي الوزن.

وينصح الأطباء بالإقلال من نسبة الملح في الطعام أكثر من المعتادحتى لا يساعد ذلك في ظهور الأمراض الوراثية وبشكل أسرع خاصة ارتفاع ضغط الدموبالتبعية أمراض الكلى والقلب، طبقاً لما ورد "بالوكالة العربيةالسورية".


الملح.. دواء طبيعي يعالج الاكتئاب

اكتشف باحثون في علم النفس والتصرف بجامعة ايوا الأمريكية أن إضافة الملحالى الطعام يحسن المزاج على الرغم من كونه مضر بالصحة، مشيرين إلي إمكانية اعتبارهدواء طبيعياً للاعصاب
واظهرت تجارب أجراها الباحثون على مجموعة منالجرذان التي تعاني من نقص في الملح بدت منزوية وغير مهتمة بالنشاطات التي عادة مايتمتع بها الجرذان، ما يعتبر دليلا على الاكتئاب. لكن الاطباء والخبراء يحذرون منالافراط في تناول الملح لتسبيبه بارتفاع ضغط الدم.
ويشير الباحثون إلىأن جسم الإنسان بحاجة للصوديوم وهي المادة الاساسية في التركيبة الكيميائية للملحالى جانب الكلور. كن الاكثار في تناول الملح يرتبط مباشرة، بالاضافة الى رفع ضغطالدم، بزيادة خطر التعرض الى جلطة او نوبة قلبية.
وتفيد وكالة المعاييرالغذائية في بريطانيا بأن على الراشدين تناول 6 جرامات من الملح فقط يوميا. لكنهاأكدت أن معدل تناول الملح للشخص الواحد انخفضت، ولكنها لا تزال 8.6 جرامات أي فوقالتقدير المثالي.
وقد صدرت نتائج الدراسة الامريكية في الوقت الذي جددتفيه وكالة المعايير الغذائية دعوتها الناس الى اتباع انظمة غذائية صحية.
وانتقدت الوكالة مشاهير الطهاة من بالترويج لوصفات عالية الدسم مايعتبر مساهمة من قبلهم في مفاقمة مشكلة البدانة.
وقالت كيم جونسون التيترأست فريق الباحثين إن "النشاطات التي عادة ما يتمتع بها الجرذان بدت وكأنها غيرمثيرة أبدا للجرذان التي تعاني من نقص في الملح، ما أدى بنا الى الربط بين النقص فيالملح والاكتئاب".
وأضافت جونسون ان فقدان الرغبة بممارسة نشاطاتتكون عادة ممتعة هو من أهم مؤشرات الاكتئاب، مشيرة إلى أن هناك إمكانية بأن يصبحالإنسان مدمناً على الملح.
وفي نفس السياق، أظهرت دراسة أمريكيةحديثة أن الاعتقاد السائد بأن الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الملح ضارةبالصحة‏,‏ ليس بالضرورة صحيحاً، مؤكدين أن أكثر من‏80%‏ من الأشخاص قد يموتون بسببالأمراض القلبية الوعائية الناتجة عن الإصابة بأمراض السكر وارتفاع ضغط الدم‏,‏والتدخين‏,‏ في حين أن الذين يموتون بسبب تناولهم اطعمة تحتوي علي نسبة عالية منالصوديوم تصل نسبتهم إلي الربع فقط.



وأشارت الدراسة الصادرة عنجامعة ياشيفا الأمريكية‏, إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الثلاثين عاما‏ً,‏وتم خضوعهم لنظام غذائي يحتوي علي كميات قليلة من الملح‏,‏ ارتفعت لديهم معدلاتالوفاة الناتجة عن الأمراض القلبية المرتبطة بانخفاض نسبة الصوديوم فيغذائهم‏.‏
ســــــــم..لكنه مفـــــيد بالطبع
وعن أضرارالملح، كشفت دراسة طبية أن الملح يصبح العدو الأول للإنسان عند الإسراف في تناوله. مشيرة إلى أن كمية الملح الزائدة تؤدي إلى رفع ضغط الدم أي مضاعفة أخطار الإصابةبأمراض القلب والسكتة الدماغية.
وأوضحت الدراسة أن الملح قد يؤثر علىالشرايين وصحة القلب بأشكال تفوق ضغط الدم، مؤكدة أن الصوديوم الذي يوجد في ملحالطعام قد يجعل الأوعية الدموية أقل قدرة على الانبساط والانقباض أو يؤدي إلي تصلبخلايا القلب.
وتبقى فائدة الملح في عدم الاكثار من تناوله، حيثأكدت الدكتورة زينب عباس أستاذ الصحة العامة أن للملح الكثير من الفوائد التي لايمكن للإنسان الاستغناء عنها، رغم الأضرار المختلفة التي تنتج عن الإكثار من اضافتهللطعام.
وأوضحت أن الملح مهم في بناء خلايا الجسم وافرازه للعرق،كما تلعب أيونات الصوديوم الموجودة به دورا هاما في كل حركات ونبضات أجسامنا وتنظيمالدورة الدموية به، مضيفة ان الدراسات أكدت أنه لا يوجد داع لخفض كمية الملح التييتناولها الانسان طالما لا يعاني من ارتفاع ضغط الدم.
وأشارت إلي أنللملح فوائد كثيرة منها صحة اللثة والفم، حيث يمكن علاج نزيف اللثة من خلال عملغرغرة بمحلول ملحي دافئ، كما أنه يساعد علي التخلص من الرائحة الكريهة بالفم ونقصاللعاب والتهاب الحلق.

فريدة سيف
02-23-2015, 03:39 PM
شكرررررررررررررررررررا