المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثورة سوداء في المدن الأمريكية


عبدالناصر محمود
12-05-2014, 07:59 AM
ثورة "سوداء" في المدن الأمريكية تشكك بعدالة النظام القضائي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

13 / 2 / 1436 هــ
5 / 12 / 2014 م
ـــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152904122014105312.jpg

رفضت وزارة العدل الأمريكية الأربعاء 3 / 12 توجيه تهمة القتل في قضية اريك جارنر الرجل الأسود الأعزل الذي قتله شرطي ابيض خنقا أثناء محاولة اعتقاله. وقررت هيئة محلفين كبرى في نيويورك عدم توجيه الاتهام للضابط وهو القرار الذي أثار موجة من الغضب والاحتجاجات.
ولفظ اريك جارنر (43 عاما) أنفاسه بعد أن أحكم الضابط قبضته على رقبته من الخلف أثناء محاولة اعتقاله لبيعه سجائر بطريقة غير مشروعة في منطقة ستاتن ايلاند بمدينة نيويورك.وقالت الشرطة انه قاوم الاعتقال. ووصف تقرير الطبيب الشرعي بالمدينة الحادث بأنه جريمة قتل.وجرى تصوير الواقعة بالفيديو وسرعان ما انتشرت على الانترنت وأثارت جدلا حول كيفية استخدام الشرطة الأمريكية للقوة خاصة ضد الأقليات.
وهذه ثاني مرة خلال نحو اسبوع تمتنع فيها هيئة محلفين كبرى عن مقاضاة شرطي ابيض في حادث يتعلق بمقتل رجل أسود اعزل. وكان قرار هيئة المحلفين في فيرجسون بولاية ميزوري بعدم مقاضاة شرطي ابيض قتل شابا اسود يدعى مايكل براون بالرصاص أثار موجة من العنف شملت حرق مؤسسات ونهبها.
ويقول خبراء في مجال القانون انه لا يوجد قانون واضح ضد خنق الأشخاص لكنه يحظر على شرطة نيويورك استخدام هذه الطريقة والتي تتمثل في خنق الرقبة بالذراع من الخلف لإحكام السيطرة على الشخص. لكنهم أوضحوا أن اي خرق لذلك لن يمثل بالضرورة أي جريمة.
ويمثل قرار هيئة المحلفين اكبر تحدي حتى الآن لرئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو الذي تولى منصبه في يناير متعهدا بتحسين العلاقات بين سكان نيويورك من السود وبين إدارة الشرطة. وقال الرئيس الامريكي باراك أوباما الذي لم يعلق مباشرة على القضية إن قرار هيئة المحلفين يمس "المخاوف لدى الكثير من الاقليات بان جهات انفاذ القانون لا تتعامل معهم بطريقة عادلة".


-------------------------------------