المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا رجعة عن تدريس اللغة العثمانية


عبدالناصر محمود
12-09-2014, 09:13 AM
أردوغان: لا رجعة عن تدريس اللغة العثمانية
ـــــــــــــــــــــ

17 / 2 / 1436 هــ
9 / 12 / 2014 م
ـــــــــــ

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRrBR_NwOQvNukIW2DPhtXyZYtc4bWxX hJJCNbLeGjVBiM42sxueA

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن تعليم اللغة العثمانية في المناهج التدريسية الرسمية في بلاده أمر سيتم لا محالة "شاء من شاء وأبى من أبى".
وخلال مشاركته في مجلس الشورى الديني الخامس، هاجم أردوغان من يعارض تلك الخطوة، واصفًا إياهم بالخطر الكبير، مردفًا: "سواء قبلوا أو رفضوا، سيتم تعليم اللغة العثمانية وسيجري تدريسها في بلدنا.. في بلدنا هناك من يحمي هويته وسيبقى يحميها إلى قيام الساعة"، بحسب "سكاي نيوز عربية".
وتساءل أردوغان عن سبب الانزعاج من تعليم اللغة العثمانية، مع أنها هي اللغة التركية القديمة وليست لغة أجنبية، ويمكن بواسطتها معرفة مختلف العلوم والحقائق.
وكانت الهيئة العامة لمجلس شورى التربية الوطنية قد أوصت بإدراج اللغة العثمانية في المناهج الدراسية الرسمية، وبالتالي بات بإمكان وزارة التربية إعداد مشروع قانون يقدم أمام البرلمان، ليجري البدء بتدريس المادة بعد صدور القانون.
والعثمانية كانت اللغة الرسمية للسلطنة العثمانية، وكانت تكتب بأحرف عربية وتشمل الكثير من الكلمات العربية أو الفارسية الأصل. وكان مؤسس تركيا العلمانية مصطفى كمال أتاتورك قد استبدل الأحرف العربية بالأحرف اللاتينية لكتابة التركية في 1928.

----------------------------------

عبدالناصر محمود
12-10-2014, 07:49 AM
أردوغان يدافع عن تدريس اللغة العثمانية في المدارس
ـــــــــــــــــــــــــــ

18 / 2 / 1436 هــ
10 / 12 / 2014 م
ــــــــــــ

https://khamsat.com/images/services/143667/dd83da35dffddba69f0f5c3a1440752f.jpg


دافع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن القرار التي تنوي الحكومة التركية إتخاذه حول تدريس اللغة العثمانية في المدارس الحكومية.
وفي كلمة له خلال مشاركته في مجلس شورى الديني الخامس، نظمته رئاسة الشؤون الدينية التركية في أنقرة، أكد أردوغان أن حكومة بلاده "عازمة على إدراج اللغة العثمانية في المناهج التدريسية الرسمية في تركيا "سواء شاء المعارضون أم أبوا"، بحسب تعبيره، بإشارة لحزب الشعب الجمهوري المعارض، الذي رفض الخطوة.
وطلب المجلس الوطني التركي للتعليم الذي يضم أكثرية من المقربين من حكومته، بتصويت في نهاية الاسبوع أن يصبح تعليم العثمانية إلزاميا في المدارس الدينية واختياريا في المدارس الاخرى.
وأكد اردوغان انه من الضروري إعادة الارتباط "بجذورنا". وأضاف أن العثمانية "ليست لغة أجنبية. إنها شكل من التركية لن يصبح بائدا إطلاقا. لذلك سيتم تدريسها مهما قال معارضوها".
وكان أخبث الأتراك مصطفى كمال اتاتورك فرض فصلا صارما بين الدين والدولة واستبدل الأحرف العربية بالأحرف اللاتينية لكتابة التركية في 1928.والعثمانية كانت اللغة الرسمية للسلطنة العثمانية، وكانت تكتب بأحرف عربية وتشمل الكثير من الكلمات العربية أو الفارسية الأصل.

http://i1119.photobucket.com/albums/k625/helmy_abdelaziz/IMG_0005-3.jpg

-----------------------------