المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وسائل وأسرار التعذيب في الـ cia


Eng.Jordan
12-10-2014, 10:08 AM
http://www.sawaleif.com/images/newsimages/smallimages/201412923120340.jpg










12/9/2014 11:01:20 PM

ينشر مجلس الشيوخ الاميركي الثلاثاء نسخة منقحة لتقرير عن تحقيق برلماني مرتقب حول تقنيات الاستجواب التي استخدمتها وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 بحق اعضاء مفترضين في القاعدة هي اقرب الى التعذيب.
والتقرير الذي ياتي في اكثر من ستة الاف صفحة في نسخته السرية سيشكل نسخة مفصلة للبرنامج السري العديد من عناصره معروفة لدى الرأي العام.
- تواريخ "البرنامج" :
"برنامج السي اي ايه للاعتقال والاستجواب" اجازته سرا ادارة جورج بوش الابن في 2002 بعد اشهر على توقيع الرئيس بوش لمذكرة تجيز لسي اي ايه قتل واسر واستجواب قادة في القاعدة في العالم.
اعتبارا من 2002 انتشرت شائعات عن سوء المعاملة والتعذيب اولا في باغرام في افغانستان. وتساءلت منظمات غير حكومية ونواب تدريجيا عن مصير عدة "معتقلين سريين" لا تكشف الحكومة الاميركية اي معلومات عنهم. وفي 2005 كشفت الصحف الاميركية عن الرحلات السرية لسي اي ايه لنقل "معتقلين مهمين" الى "مواقع سوداء" سرية لا يتدخل فيها حتى مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي).
وسمحت دول عدة خصوصا اوروبية لهذه الرحلات بالمرور عبر اجوائها.
في كانون الاول/ديسمبر 2005 صوت الكونغرس على قانون يحظر المعاملة "الوحشية واللاانسانية او المهينة". وتعاظم الجدل حول اعمال التعذيب واطلقت تحقيقات ادارية واقرت السي اي ايه في 2007 باتلاف اشرطة فيديو لعمليات استجواب اثارت فضيحة.
وفي شباط/فبراير 2008 اقر مدير السي اي ايه مايكل هايدن بان ثلاثة معتقلين اخضعوا لاسلوب الايهام بالغرق وان الوكالة لم تعد تستخدم هذه التقنية منذ خمس سنوات، وهم خالد شيخ محمد العقل المدبر لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر وابو زبيدة اول عضو نافذ في القاعدة يقع في الاسر والقيادي عبد الرحيم النشيري. وكشف ان خالد شيخ محمد اخضع لهذا الاسلوب 183 مرة وابو زبيدة 83 مرة.
وفي كانون الثاني/يناير 2009 تعهد الرئيس الجديد باراك اوباما باحترام معاهدة جنيف ووعد بان ادارته لن تلجأ الى التعذيب اثناء استجواب معتقلين. والغى رسميا برنامج الاستجواب. وفي نيسان/ابريل 2009 نشرت السلطة التنفيذية مذكرات من وزارة العدل تعود الى 2002 و2005 بررت اللجوء الى تقنيات الاستجواب العنيفة.
وفي اذار/مارس 2009 اطلقت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ التي يسيطر عليها الديموقراطيون تحقيقها.
- اي اساليب ؟
اضافة الى الايهام بالغرق كانت اساليب الاستجواب تشمل وفقا لشهادات معتقلين الصفع او الضرب والاخضاع لدرجات حرارة متدنية والارغام على البقاء في اوضاع مؤلمة لفترات طويلة والحرمان من النوم.
وذكر تقرير داخلي لسي اي ايه في 2004 رفعت عنه السرية جزئيا في 2009 ايضا اعدامات وهمية واستخدام مسدس والة ثقب لاخافة عبد الرحيم النشيري. وقد يكون عميل هدد ايضا بقتل اسرة خالد شيخ محمد.
- مواقع السجون السرية لسي اي ايه :
استجوبت السي اي ايه معتقلين مهمين في اماكن سرية معروفة ب"المواقع السوداء" قبل نقلهم الى سجن غوانتانامو العسكري على جزيرة كوبا في 2006.
ويتهم تقرير برلماني اوروبي في 2007 بولندا ورومانيا باستقبال بين 2003 و2005 مراكز اعتقال سرية في كيكوتي شمال شرق بولندا وبوخارست.
ويشتبه في موقع في ليتوانيا زاره برلمانيون اوروبيون في انتافيلاي على بعد 20 كلم من فيلنيوس.
وقد تكون تايلاند وافغانستان حيث شن الجيش الاميركي حربا، استقبلت ايضا سجونا سرية.
ولا يتوقع ان تنشر اسماء الدول في التقرير.
- ما هو عدد المعتقلين ؟
وفقا لتقرير مجلس الشيوخ استجوبت وكالة الاستخبارات حوالى 100 معتقل في اطار برنامج سري.
العرب اليوم
ل س