المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خالد شيخ محمد. الذي قهر تقنيات التعذيب


عبدالناصر محمود
12-11-2014, 08:20 AM
خالد شيخ محمد.. الوحيد الذي قهر تقنيات التعذيب الأمريكية
ـــــــــــــــــــــــــــ

19 / 2 / 1436 هــ
11 / 12 / 2014 م
ـــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152911122014121359.jpg

قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية في تقرير نشرته، الاربعاء 10 / 12 ، إن خالد شيخ محمد الذي تتهمه واشنطن بالوقوف وراء هجمات الحادي عشر من سبتمبر، أُخضع لعمليات الإيهام بالإغراق 183 مرة، وتمكن من تجاوزها بنجاح ليكون السجين الوحيد الذي تمكن من "إفشال نظام الاستجواب" بخلاف ما كان وكالة الاستخبارات المركزية CIA قد أعلنته في السابق.
و يضيف التقرير إلى أن المعلومات التي حصلت عليها الشبكة تفند تقارير سابقة نشرتها وكالة الاستخبارات المركزية تقول فيها أن تقنيات "الاستجواب المشدد" التي تتضمن عمليات إيهام بالإغراق نجحت في انتزاع معلومات من شيخ محمد.
و اتضح من المعلومات التي أدلى بها المحققين المشرفين على الاستجواب أن أساليب التعذيب فشلت في الحصول على معلومات من القيادي في تنظيم القاعدة،وورد في نص المقابلة مع المحققين أن شيخ محمد "كان يكره كثيرا تقنية الإيهام بالإغراق، ولكنه تمكن من إيجاد وسيلة للتغلب عليها والتعامل معها".
وتنقل المقابلة التي أجرتها "سي أن أن" مع أحد المحققين قوله إن شيخ محمد "تغلب على نظام الاستجواب وقهره" مضيفا أن القيادي في تنظيم القاعدة كان يتفاعل بشكل أفضل مع أساليب الاستجواب غير العدائية.و أفاد التقرير أن شيخ محمد كان يدلي بمعلومات عند تعذيبه لكنه سرعان ما كان ينفيها أو يقدم معلومات مغلوطة.

------------------------------