المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حذف اسم مسجد قرطبة


عبدالناصر محمود
12-17-2014, 07:46 AM
حذف اسم مسجد "قرطبة" يثير مشاعر المسلمين في إسبانيا‎
ـــــــــــــــــــــــــــــ

25 / 2 / 1436 هــ
17 / 12 / 2014 م
ــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152916122014101516.jpg


احتجت حكومة إقليم الأندلس (جنوبي إسبانيا) على إجراءات قامت بها أسقفية قرطبة بحذفها كلمة "مسجد" من على موقعها الإلكتروني وعلى تذاكر السياح الذين يزورون "مسجد قرطبة" وغيرها من المواد الدعائية للتعريف به.
ومسجد قرطبة بناه المسلمون في القرن الثامن الميلادي وهو من أكبر معالم قرطبة التي كانت مصدر إشعاع ثقافي في تلك الفترة وعندما احتل الصليبيين قرطبة في القرن الثالث عشر الميلادي أقاموا كاتدرائية وسط المسجد وهذا ما جعل المبنى الأثري يشهد صراعا دائما حول تسميته.
وقامت الأسقفية بطبع عبارات اختفى منها أي ذكر لمسجد قرطبة كما تحمل اللافتات في الموقع السياحي عبارة "الأسقفية ترحب بكم في الكنيسة الكاتدرائية".وقال وزير السياحة في إقليم الأندلس رفائيل رودريغوز لصحيفة البايس الإسبانية "محاولة إخفاء حقيقة المسجد هو أمر غيرمعقول"، متابعا أنه "يشبه محاولة تسمية قصر الحمراء قصر تشارلس الخامس".
وأضاف الوزير الذي وصف موقف أسقفية قرطبة بـ"الأصولية" أن الأسقفية تعطي الأولوية للمعتقدات الدينية على المنطق السليم والتاريخ الطبيعي للمبنى وهذا لا يبدو لي معقولا أو مقبولا".وأضاف: "سنتقدم باحتجاج مكتوب للأسقفية كما سنسعى لرفع دعوى قضائية حول عدم دستورية إشراف الكنيسة على مسجد قرطبة".

---------------------------------