المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صفحة جديدة في العلاقات القطرية


عبدالناصر محمود
12-21-2014, 08:03 AM
صفحة جديدة في العلاقات القطرية المصرية
ـــــــــــــــــــــ

29 / 2 / 1436 هــ
21 / 12 / 2014 م
ــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152921122014074020.JPG

قال بيان للرئاسة المصرية إن عبد الفتاح السيسي استقبل مبعوث خاص من أمير قطر يوم السبت 20 / 12 في خطوة اعتبرت بداية لجهود تولتها السعودية للإصلاح بين الجانبين.
وتدهورت العلاقات بين القاهرة والدوحة بعد أن عزل الجيش المصري الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين في يوليو العام الماضي.
ودعا العاهل السعودي الملك عبد الله الشهر الماضي مصر لدعم اتفاق بين السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين على إنهاء نزاع دبلوماسي استمر ثمانية أشهر مع قطر.
وكان ذلك الاتفاق محور النقاش بين السيسي والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مساعد وزير الخارجية القطري خلال الاجتماع الذي عقد يوم السبت في القاهرة والذي حضره خالد عبد العزيز التويجري مبعوث الملك عبد الله.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الدولتين استجابتا لمبادرة الملك عبد الله التي أعلنت الشهر الماضي باقتناع تام.وقالت وكالة الأنباء القطرية إن قطر ترحب بالبيان الذي صدر يوم السبت عن الديوان الملكي السعودي وبمبادرة الملك عبد الله لتوطيد العلاقات بينها وبين مصر.
وأضافت الوكالة إن قطر "تؤكد أيضاً وقوفها التام إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة كما كانت دائماً. فأمن مصر من أمن قطر التي تربطها بها أعمق الأواصر وأمتن الروابط الأخوية. وقوة مصر قوة للعرب كافة."
وأضاف البيان القطري ان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر بادر بإيفاد ممثل عنه للقاء السيسي "الذي نقدر له ما لقيه منه من حفاوة وحسن استقبال".وفي القاهرة قال بيان رئاسي مصري إن اجتماع السيسي في قصر الرئاسة مع التويجري والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تناول "سبل تفعيل" مبادرة الملك عبد الله للمصالحة بين مصر وقطر وإنهاء خلاف داخل مجلس التعاون الخليجي تسبب فيه دعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين منذ عزل مرسي.

-----------------------------------------