المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حماس أعادت بناء ترسانتها الصاروخية


عبدالناصر محمود
12-22-2014, 07:53 AM
حماس أعادت بناء ترسانتها الصاروخية
ـــــــــــــــــــ

30 / 2 / 1436 هــ
22 / 12 / 2014 م
ـــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152921122014103113.jpg


في تقرير آخر نشرته "يديعوت احرونوت" كتبت انه بعد أربعة أشهر من انتهاء عملية "الجرف الصامد" وصلت إلى الأجهزة الأمنية الصهيونية دلائل تشير إلى قيام حماس بترميم الأنفاق الهجومية التي دمرها الجيش، تمهيدا لجولة حربية قادمة.
وأضافت: لقد فهمت حماس في إطار استخلاصها لدروس الحرب أن الانفاق الهجومية تشكل عنصرا رئيسيا في قدرتها الحربية أمام الجيش الصهيوني. وحسب التقييمات، فان حماس تطمح خلال المواجهة القادمة، إلى إرسال مجموعات كبيرة من عناصرها عبر الانفاق ومحاولة نقل جزء من الحرب إلى الأراضي المحتلة. وفي حديثها عن مصدر الاسمنت الذي يستخدم لترميم الأنفاق، ذكرت الصحيفة أن الاسمنت يباع في السوق السوداء في غزة، وان الذراع العسكرية لحماس تستغل ذلك للحصول على الاسمنت، لتغطية جدران الأنفاق.
وبالإضافة إلى ترميم الأنفاق، استأنفت حماس إنتاج الصواريخ. ويتم تهريب المواد التي تستخدم لإنتاج الصواريخ من مصر، عبر البحر أو أنفاق رفح التي تبقت منها العشرات رغم الحملة المتواصلة للجيش المصري على حدود سيناء وغزة. وقامت حماس، خلال الأسابيع الخيرة بإجراء عشرات التجارب على إطلاق الصواريخ باتجاه البحر. ويسود التقدير بأن حماس تملك آلاف الصواريخ المتعددة المدى.
ويبدو أن إحدى العبر التي استخلصتها حماس من الحرب هي أن إطلاق القذائف والصواريخ قصيرة المدى يحقق نجاعة اكبر من الصواريخ طويلة المدى التي أسقطتها القبة الحديدية. يشار إلى أنه رغم استعداد حماس للحرب إلا أنها تحاول تطبيق منع اطلاق الصواريخ على الكيان الصهيوني.

----------------------------------------------