المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آلاف الوثائق الهامة لأينشتاين قريبا على الانترنت


Eng.Jordan
12-22-2014, 10:43 PM
http://sfiles.d1g.com/photos/29/09/5590929_normal.jpg

عندما توفي العالم "ألبرت أينشتاين" في عام 1955، ترك حقوق الطبع والنشر لمؤلفاته في أيدي الجامعة العبرية في القدس.

ومنذ عام 1986 انخرطت الجامعة العبرية في جهد هائل بالتعاون مع دار نشر جامعة برينستون في دراسة هذه الوثائق البالغ عددها 80 ألف وثيقة.

وقريبا جدا سيتم اطلاق موقع"Digital Einstein - ملفات أينشتاين الرقمية"، التي سيُمكن متابعي نشاطات العالم الفيزيائي الكبير من قراءة ملفاته ومشاركتها وحفظها في أجهزة الكمبيوتر غلى اختلاف أنواعها الإلكترونية بمجرد الضغط على زر واحد والاتصال بالإنترنت.

حاليا يتم تحرير هذه الملفات بواسطة العالمة الكبيرة "ديانا كورموس- بوخفالد"، أستاذة الفيزياء وتاريخ العلوم في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وانتهت بالفعل من طباعة 13 مجلدا، من أصل العدد المتوقع 30 مجلدا.

ومن الملفات الموجودة حاليا نشر حوالي 5000 مستند، توثق قصة حياة أينشتاين حتى عام 1923، عندما كان عمره 44، وتضم مجموعات كبيرة من المقالات والحواشي والشروح وتفاصيل من الحياة الشخصية والثقافية والسياسية في تلك الأيام.

كانت الجامعة العبرية قد أصدرت من قبل إصدارات رقمية للعديد من أوراق أينشتاين ورسائله من "أرشيف أينشتاين" بالجامعة العبرية مع ترجمات باللغة الإنجليزية.

وتقول الدكتورة "كورموس-بوخفالد" إن زوار موقع Digital Einstein الجديد سيكونون قادرين على التبديل بين اللغة الإنجليزية والإصدارات الألمانية للنصوص.

كما يمكنهم إلقاء نظرة على رسائل حب أينشتاين، وملفات المدرسة الثانوية، وملف الطلاق، ودفاتر الملاحظات التي كان يُدوّن بها نظريته العامة للنسبية، ورسائل إلى أفضل أصدقائه، ميشيل بيسو، مع الكثير من المقالات الأخرى.

وفي يناير/كانون الثاني المقبل، سيتم إصدار المجلد الـ 14، مع أكثر من 1000 وثيقة أخرى، يمكن متابعتها على einsteinpapers.press.princeton.edu