المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تونس احتفالات واحتجاجات


عبدالناصر محمود
12-24-2014, 08:01 AM
انتخابات تونس.. احتفالات في الخارج و احتجاجات في الداخل
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

2 / 3 / 1436 هــ
24 / 12 / 2014 م
ـــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/152923122014105833.jpg


عقب الإعلان عن فوز السياسي التونسي الباجي قائد السبسي الذي يقود بقايا النظام القديم و العلمانيين تحت مظلة حركة نداء تونس، بالإنتخابات الرئاسية في الجولة الثانية بنسبة 55.68 في المئة توالت التهاني و الإشادات من الخارج على السبسي، حيث كان أولها رسائل الدعم التي أرسلتها واشنطن.
وأعلن رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات شفيق صرصار "نعلن فوز الباجي قائد السبسي بنسبة 55.68 على المرزوقي الحاصل على 44.32 في المئة من الاصوات". وهنأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما السبسي بالفوز وتعهد بالعمل معه في الفترة المقبلة مشيدا بنجاح الانتخابات التي قال إنها مرحلة هامة في إنهاء الانتقال الديمقراطي التاريخي.
كما تلقى السبسي التهنئة من بعض القادة العرب من بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والعاهل المغربي الملك محمد السادس.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بيان "لقد ضربت تونس لمنطقتها وللعالم بأسره مثالا مشرقا لما يمكن تحقيقه من خلال التفاني من أجل الديمقراطية والتوافق وإتباع عملية سياسية حاضنة لكل الأطراف".
وأضاف "ستواصل الولايات المتحدة دعم تونس وهي تنضم إلى الدول الديمقراطية في العالم وندعو بقية أعضاء المجتمع الدولي إلى النسج على منوالنا".وفي تطاوين جنوب البلاد احرق محتجون غاضبون مقر حركة نداء تونس التي يتزعمها السبسي الفائز بالانتخابات احتجاجا على فوزه.
وقال شهود عيان إن قوات الشرطة التونسية أطلقت في وقت سابق يوم الاثنين قنابل الغاز في مدينة الحامة الجنوبية لتفريق مئات الشبان المحتجين على إعلان حملة السبسي الفوز يوم الاحد.كما احتج مئات الشبان في مدن بن قردان ودوز وقابس وقبلي رفضا لفوز السبسي. واحرقوا الإطارات المطاطية ولاحقتهم قوات الأمن.
لكن المنصف المرزوقي دعا في بيان إلى الهدوء قائلا إن تونس انتصرت.وقال المرزوقي "أتابع بانشغال بعض التحركات غير السلمية هنا وهناك في علاقة بنتائج بالانتخابات وأدعو الجميع إلى الكف عن أي أشكال التحريض والتشنيج خاصة في هدا الظرف الحساس."
وأضاف "ان نجاح الانتخابات واتمام المرحلة الانتقالية في حد ذاته مكسب كبير لكل التونسيين مهما اختلفت خياراتنا وتوجهاتنا ويجب علينا أن نتحلى بالروح الرياضية وتغليب المصلحة العليا للبلاد عن أي حسابات أخرى".
والسبسي شغل عدة حقائب وزارية في عهد الرئيس الراحل ****** بورقيبة إضافة إلى أنه كان رئيسا للبرلمان في عهد بن علي وعضوا قياديا في حزبه التجمع الدستوري الديمقراطي. ويردد السبسي أن بورقيبة هو ملهمه ويسعى مثله لاستعادة هيبة الدولة وجمع كل التونسيين حوله.

----------------------------------------------