المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاضرة عن الليبرالية


عبدالناصر محمود
12-24-2014, 09:03 AM
الدكتور السلمي يلقي محاضرة عن "الليبرالية" بجامعة المدينة العالمية*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2 / 3 / 1436 هــ
24 / 12 / 2014 م
ـــــــــــ

http://taseel.com/UploadedData/Pubs/Photos/_8954.jpg

إضافة إلى ما يقدمه مركزنا- مركز التأصيل للدراسات والبحوث- من مطبوعات ثرية فيما يخص المؤلفات المعنية بالدراسات والأبحاث العقدية والفكرية المحركة للواقع والفاعلة في المشهد الإسلامي؛ فللمركز أنشطته الأخرى، ومنها- على سبيل المثال- عقد الندوات والمؤتمرات وإلقاء الدروس العلمية والمحاضرات التوعوية، داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

ومن الأخير ما جاء خلال زيارة وفد علمي من مركز التأصيل للدراسات والبحوث لجامعة المدينة العالمية بماليزيا، وعلى رأس هذا الوفد كان رئيس مجلس إدارة مركز التأصيل للدراسات والبحوث الدكتور عبد الرحيم السلمي.

فقد استضاف الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي المدير التنفيذي لجامعة المدينة العالمية، وبحضور الدكتور حسين الزومي؛ عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الإسلامية بالجامعة، يوم الاثنين الموافق 22 ديسمبر 2014م وفداً كريماً من مركز التأصيل للدراسات والبحوث، وذلك في المقر الرئيس للجامعة بشاه علم- ماليزيا.

وهي زيارة ودية تهدف إلى الاطلاع على مسيرة الجامعة وإنجازاتها كواحدة من مؤسسات التعليم العالي الرائدة في ماليزيا، والتباحث في إمكانية التعاون المتبادل.

وعلى هامش هذه الزيارة ألقى الدكتور السلمي محاضرة علمية حول الليبرالية، وجاءت هذه المحاضرة تحت عنوان "الليبرالية: مدخل مفاهيمي"، تحدث فيها الدكتور السلمي عن الليبرالية، وعن مفهومها، ونشأتها، والمراحل التي مرت بها، كما تطرق إلى مدارسها، وموقف الإسلام منها، وأخيراً عن آثرها، وعلاقتها مع النظم الاجتماعية، والمذاهب الفكرية الأوروبية مثل الداروينية.

وجاءت هذه الزيارة عقب الندوة التي أقيمت بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، بمبادرة من مجلة البيان والإتحاد الإسلامي الماليزي، والتي كانت تحت عنوان "المشروع الليبرالي.. أبعاده وآلياته"، والتي شارك فيها عدد من المختصين والنخب الفكرية الإسلامية من ماليزيا ومن خارجها، على مدار أربع جلسات علمية، وكان الدكتور عبد الرحيم السلمي من أبرز الحضور في هذه الندوة، وفيها ألقى ورقة بحثية تحت عنوان "الليبرالية.. مفهومها ومعالمها الفكرية".

يُشار إلى أن مركزنا مركز علمي ثقافي غير ربحي يُعنى بتأصيل العقيدة الإسلامية بمنهج علمي، وينقد المذاهب الفكرية المعاصرة من الناحية الشرعية والواقعية، مركّزا إنتاجه من خلال مشاريعه في النشر والتأليف، وإقامة الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش، وتقديم الاستشارات والتدريب، وإقامة البرامج الإعلامية وغيرها من الوسائل المتاحة، كما أن للمركز نافذة على الشبكة العالمية "الانترنت"، توضح الحقائق الشرعية وتنقد المذاهب الفكرية وتعتمد على الأسلوب المهني الإعلامي والمنهج العلمي في التقرير والنقد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*{التأصيل للدراسات}
ــــــــــــ