المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنافس عالمياً بـ"البن" وتزرع الكاكاو


عبدالناصر محمود
12-28-2014, 08:32 AM
"سلة غذاء السعودية" تنافس عالمياً بـ"البن" وتزرع الكاكاو بمرتفعاتها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6 / 3 / 1436 هــ
28 / 12 / 2014 م
ـــــــــــ

http://cdn.sabq.org/files/news-image/367874.jpg?648300

لقب تحمله جازان منذ عشرات السنين، بأنها سلة غذاء السعودية، ولكن ذلك اللقب غفل عنه المستثمرون لزراعة أراضيها الصالحة للزراعة، التي ‏بلغت مساحتها 240 ألف هكتار. وأكد مختصون زراعيون أن منطقة جازان قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي للمملكة من ‏الإنتاج الزراعي والغذاء، وتصدير الفائض من المنتجات الزراعية؛ إذ تتمتع جازان بسهول ساحلية على شواطئ، يبلغ طولها نحو (323 كيلومتراً) ‏على البحر اﻷحمر، كما أنها تعتبر ‏منطقة شبه استوائية؛ إذ تتراوح معدلات الأمطار فيها من 150 إلى 200 مم ‏سنوياً. وقد رأت الدولة، ممثلةً في وزارة الزراعة، أنها من المناطق الزراعية ‏المهمة؛ فوجهت بإقامة محطة للأبحاث الزراعية بحاكمة، على مساحة تقدر بخمسين هكتاراً، ومدها بكل المنشآت والإمكانيات ‏اللازمة لإجراء البحوث الزراعية؛ للنهوض بالمنطقة زراعياً على أسس علمية صحيحة، ‏مع إدخال الميكنة الزراعية في جميع مراحل الزراعة، واستخدام طرق الري الحديثة. واليوم، جازان تخطو خطوات جيدة في المجال الزراعي، لكن ما زالت بحاجة للدعم لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

بعد أن اشتهرت جازان بكل منتجاتها الزراعية حل الذهب الأخضر لينافس أجود أنواع البن في العالم. غير أن تلك المرتفعات قررت أن يرافقها في زراعة البن زراعة الكاكاو؛ إذ دشن أمير منطقة جازان بدء برنامج زراعة أشجار «الكاكاو» الذي تقوم بتنفيذه هيئة تطوير وتعمير منطقة فيفا، بعد أن نجحت الهيئة بزراعته في أول تجربة على مستوى العالم العربي، ومنها تأتي الانطلاقة لترى جازان حلمها يتحقق من سهولها إلى مرتفعاتها بالزراعة.
نجح مركز الأبحاث الزراعية في العمل على‏ مجال أبحاث زراعة أشجار الفاكهة الاستوائية وشبه الاستوائية، بعد دراسة الظروف البيئية للمنطقة من قِبل خبراء، وتم إدخال أنواع مختلفة من أشجار ‏الفاكهة الاستوائية وشبه الاستوائية بغرض دراستها وتقييمها تحت ظروف المنطقة ‏المناخية. وقد دلت النتائج على نجاحها؛ ما ساهم بالتوسع في زراعتها وتعميمها على ‏مزارع المنطقة، مع إرشادهم وتشجيعهم على استخدام التقنية الحديثة في الزراعة، كالري ‏بالتنقيط واستخدام الأسمدة والمبيدات وتنفيذ العمليات الزراعية المختلفة.

وأنواع أشجار الفاكهة التي تمت دراستها هي المـانجو التي تعتبر أهم أشجار الفاكهة، ونجحت زراعتها ‏في المنطقة، وهي ذات جودة وإنتاجية عالية. وقد تم تركيز أعمال الباحثين ‏في المركز على إدخال أصناف محاصيل حقلية وعلفية جديدة، لم تكن معروفة لدى ‏مزارعي المنطقة؛ وذلك لدراستها وإجراء التجارب عليها مع المحاصيل التقليدية في ‏المنطقة. وقد أثبتت نتائج التجارب أن معظم أصناف المحاصيل المدخلة أعطت ‏محصولاً يضاهي الإنتاجية العالمية.

وأكدت دراسة علمية أن جازان من أغنى مناطق السعودية بمصادر المياه المتجددة، وتصل معدلات الأمطار إلى 600 مم سنوياً على المرتفعات الجبلية و200 – 300 مم في ‏السهول. بينما تستأثر سهول تهامة بنحو 60 % (1265 مليون م3 سنوياً) من كميات السيول ‏في السعودية،‎ ‎التي يبلغ حجمها 2025 مليون م3 سنوياً، أكثر من نصفها في منطقة ‏جازان.


ويعتبر البن أكثر سلعة متداولة عالمياً بعد النفط؛ إذ تصل مبيعاته السنوية في الأسواق الاستهلاكية إلى نحو 70 مليار دولار؛ ما يجعل القهوة، بوصفها محصولاً ونباتاً، من أهم المحاصيل التجارية في العالم منذ سنوات طويلة، ولاسيما أن مشروب القهوة أو فنجان القهوة أكثر المشروبات شعبية حول العالم، وتهتم بزراعتها أكثر من سبعين دولة.

وأصبحت جازان تنتج أهم أنواع البن في العالم؛ إذ تزخر جبال جازان جنوب السعودية بثروات زراعية، تأتي في مقدمتها شجرة البن، التي وصفها الخبراء بالذهب الأخضر؛ إذ أشارت التقارير إلى أن جبال جازان تنتج أكثر من 500 طن، وأن عدد مزارع البن 700 مزرعة، فيما وصل عدد أشجار البن لنحو 80000 شجرة، وتم ترسية عقد غرس 300000 شتلة بُن في محافظتي فيفاء والعيدابي و300000 شتلة بُن في محافظة الداير، إضافة إلى عودة المزارعين للاهتمام بشجرة البن وإنعاش سوق الإنتاج المحلي.

ويعد صنف البُن الخولاني الذي تنتجه منطقة جازان من أجود أنواع البن في العالم. ويعتبر هذا المنتج منتجاً استراتيجياً. يُذكر أن طبيعة المنطقة الجبلية غنية بهذه الشجرة، والأجواء مواتية لتكيف شجرة البن؛ إذ تشهد بعض مناطق السعودية العديد من الفعاليات والبرامج التي تهدف إلى الوصول بهذا المنتج إلى العالمية لتحقيق دخل اقتصادي وتنموي للمملكة.

والكاكاو شجرة صغيرة دائمة الخضرة، يبلغ ارتفاعها من 4-8 أمتار، وموطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، وبذورها تستخدم في صناعة الكاكاو والشوكولاته.

وتنمو الشوكولاته على الشجرة القارية دائمة الخضرة المعروفة بشجرة "الكاكاو"، التي يحصد منها بذور تمثل المصادر المختلفة لجميع منتجات الكاكاو، ومنها الشوكولاته. وكانت تلك الشجرة تنمو في المناطق البرية من المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية منذ 4000 سنة قبل الميلاد.

وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة، وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5م. وتشبه بذور الكاكاو أو حبوبها إلى حد كبير اللوز.
--------------------------------------------